TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

الإعلانات كلمة السر وراء المكاسب الضخمة لـ"جوجل" و"فيسبوك"

الإعلانات كلمة السر وراء المكاسب الضخمة لـ"جوجل" و"فيسبوك"

من - نهى النحاس:

مباشر: في كل فصل تعلن فيه شركات "فيسبوك" و"ألفابت" نتائج أعمالهما يظهر مدى توغل سيطرتهما على الإعلانات الإلكترونية في العالم.

وتمتد سيطرة الشركتين العملاقتين على الإعلانات إلى إيراداتهم حيث تتجاوز مساهمة الإعلانات في إجمالي الإيرادات مستوى 90%

وفي تقرير أعلنته شركة "بيفوتال" صادر في نهاية 2017 أظهر أن شركات "فيسبوك" و"ألفابت" استحوذا على 73% من إجمالي الإعلانات الأمريكية في الربع الثاني من العام الماضي.

كما كشفت دراسة أخرى في العام الماضي أن شركتي "جوجل" و"فيسبوك" قامتا بالاستحواذ سوياً على 20% من ميزانية الإعلانات في وسائل الإعلام حول العالم أجمع بعام 2016.

إعلانات "جوجل" تستحوذ على الإيرادات

وفي شركة "ألفابت" شكلت إعلانات "جوجل" التابعة 85.5% من إجمالي إيرادات الربع الأول التي بلغت 31.15 مليار دولار، مقابل إيرادات بقيمة 24.75 مليار دولار في نفس الفترة من العام الماضي.

وسجلت إعلانات "جوجل زيادة في الفترة من يناير وحتى مارس الماضي إلى 26.64 مليار دولار، مقابل إعلانات بقيمة 21.41 مليار دولار خلال الربع المقارن من العام الماضي.

وأوضحت الشركة أنها حققت إيرادات في المقام الأول من خلال تقديم إعلانات عبر الإنترنت ذات صلة وفعالة من حيث التكلفة.

كما أرجعت "ألفابت" الزيادة في الأنشطة التشغيلية إلى الارتفاع في النقد المقدم من إيرادات الإعلانات.

الإعلانات "بفيسبوك" تساهم بـ98% من الإيرادات

وفي الربع الأول من العام الجاري بلغت عوائد الإعلانات في "فيسبوك" 11.79 مليار دولار، من إجمالي إيرادات 11.96 مليار دولار.

ووفقاً لذلك فإن إعلانات الشركة الأمريكية ساهمت بنحو 98% من نصيب إجمالي الإيرادات، أو بمعنى آخر فإن إيرادات "فيسبوك" الأخرى باستثناء الإعلانات اقتصرت على 171 مليون دولار.

وبمقارنة أداء الإعلانات داخل "فيسبوك" في الربع الأول من العام الجاري بأدائها في الربع نفسه في 2017 فسنجد أنها ارتفعت حيث كانت تبلغ 7.85 مليار دولار من إجمالي إيرادات بقيمة 8.03 مليار دولار.

ووفقاً لذلك فإن إيرادات "فيسبوك" من الإعلانات زادت بنحو 50.2% في الربع الأول من 2018 على أساس فصلي.

                                                                                               تطور أداء الإعلانات بإيرادت "فيسبوك"

وكان العامل الرئيسي وراء زيادة إعلانات "فيسبوك" إعلاناتها عبر الجوال والتي شكلت نحو 91% من الإجمالي، مقابل 85% في الربع المقارن من 2017.

وجاءت المساهمة الأكبر في زيادة إعلانات "فيسبوك" في الأشهر الثلاثة الأولى من العام الجاري من الولايات المتحدة وكندا عند 5.55 مليار دولار.

أما في المركز الثاني والثالث فجاءت من أوروبا والمحيط الهادئ عند 2.99 مليار و2.08 مليار دولار على الترتيب.

                                                                                                      مساهمة الدول في إعلانات "فيسبوك"            

واستطاعت "فيسبوك أن تتغلب على فضيحة اختراق البيانات التي تعرضت لها في الشهر الماضي، وحافظت على عدد المستخدمين لديها، وارتفع متوسط " الناشطين يومياً إلى 1.45 مليار مستخدم.  

كما كانت "فيبسوك" قد تراجعت عن إجراء التغييرات التي من شأنها أن تفصل بين المحتوى الإخباري والمشاركات من قبل العائلة والأصدقاء، هذا المقترح الذي كان قد يهدد بتراجع في الإعلانات.

"فيسبوك" و"جوجل" يستهدفان مشاريع توسعية بالإعلانات

وفي الشهر الجاري أعلنت "جوجل" شكل جديد لإعلاناتها يستهدف الوصول إلى الأفراد الذي يقضوا معظم أوقاتهم يتفاعلون مع التطبيقات والمواقع على أجهزة هواتفهم.

وأوضح بيان الشركة أن التصميم الجديد يوفر ضمانات إمكانية عرض أفضل لإعلانات الفيديو التي يتم تسليمها لأجهزة الجوال.

كما توقعت "جوجل" أن يكون الإنفاق على إعلانات الجوال هذا العام هو الأعلى ويساهم بنحو 33.9% من إجمالي الإنفاق على الإعلام.

أما "فيسبوك" فتستهدف توسيع ما يُعرف بإعلانات الـ"بري رول" وذلك بعد اختبارها لهذا التصميم في بداية العام الجاري.

وتستهدف "فيسبوك" من ذلك توسيع ظهورها في بيئة محتوى الفيديو الذي يتم عرضه من خلال نتائج البحث أو نشره على صفحات الناشر، حيث تستهدف من ذلك زيادة عدد المشاهدات.

كما تستهدف "فيسبوك" الحد من المحتوى السيء عن طريق الكشف عن المحتوى منخفض الجودة.