TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

العراق يرسي منطقتي تنقيب على "نفط الهلال"

العراق يرسي منطقتي تنقيب على "نفط الهلال"
وزير النفط العراقي جبار اللعيبي

مباشر: أرسى العراق منطقتي تنقيب عن النفط على الحدود مع إيران على شركة نفط الهلال.

وأوضح وزير النفط العراقي، أن بلاده أرست منطقة التنقيب كلابات-كمر بمحافظة ديالى قرب الحدود مع إيران على شركة نفط الهلال

وأشار جبار اللعيبي، إلى شركة نفط الهلال، قدمت أقل عرض برسوم 9.21% قبل الضريبة، لافتاً إلى أن الحد الأقصى الذي حددته الوزارة كان 16.65%، وفقاً لـ"رويترز"

كما أرست وزارة النفط العراقية، منطقة التنقيب خشم الأحمر-إنجانة في محافظة ديالى قرب الحدود مع إيران، على شركة نفط الهلال، التى مقرها دولة الإمارات.

وقال مدير دائرة العقود والتراخيص بوزارة النفط، إن نفط الهلال، كانت صاحبة العرض الوحيد بنسبة تبلغ 19.99% من الإنتاج.

ونوه عبد المهدي العميدي، بأن الحد الأقصى الذي حددته الوزارة كان 20%، بحسب "رويترز".

وقالت وزارة النفط العراقية، يوم الاثنين الماضي، إن دائرة العقود والتراخيص بالوزارة ستتسلم، اليوم الخميس العروض المقدمة من الشركات العالمية، لتطوير وتأهيل 11 منطقة استكشافية حدودية.

وأعلنت وزارة النفط العراقية، في نهاية مارس الماضي، عن طرح 11 منطقة استشكافية للتطوير على الحدود مع إيران والكويت، بجانب منطقة استكشافية بحرية على الخليج.

وأشار المتحدث باسم وزارة النفط آنذاك، إلى أن 15 شركة عالمية تتنافس على تطوير هذه المناطق الاستكشافية من أصل 26 شركة مؤهلة للمشاركة.

كما أعلنت وزارة النفط العراقية، في منتصف أبريل الجاري، تمديدها فترة تقديم عطاءات الشركات العالمية المؤهلة لجولة التراخيص الخاصة بتطوير 11 منطقة استكشافية حدودية.

وأوضحت الوزارة آنذاك، أن الفترة تم مدها إلى 25 أبريل الجاري بناءً على طلب الشركات الراغبة في مزيد من الوقت لدراسة العروض الخاصة بهذه الجولة قبل تقديم عطاءاتهم.