TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

العراق يوقع عقدين بـ118 مليون دولار لتشغيل حقل "مجنون النفطي"

العراق يوقع عقدين بـ118 مليون دولار لتشغيل حقل "مجنون النفطي"
العقدان يتضمنان إدارة وصيانة معيارية للحقل وفق المتطلبات العالمية

مباشر: وقعت شركة نفط البصرة عقدين لتشغيل وصيانة حقل مجنون النفطي مع شركتي "انتون" الصينية و"كي بي ار" الأمريكية، بقيمة 118 مليون دولار، لمدة عامين.

وأشار مدير شركة نفط البصرة، في بيان لوزارة النفط العراقية، اليوم الخميس، إلى أن الشركتين ستقدمان الاستشارة لتطوير القدرات ونقل المعلومات.

ونوه إحسان عبد الجبار، إلى أن العقدين يتضمنان برنامج إدارة وصيانة معيارية للحقل وفق المتطلبات العالمية.

وأوضح عبد الجبار، أن العقدين يختصان بتشغيل وصيانة الحقل وضمن المساعي الرامية لإدارة الحقل بالجهد الوطني من قبل شركة نفط البصرة.

وقررت الحكومة العراقية، في مارس من العام الجاري، اسناد أعمال تطوير حقل مجنون النفطي، إلى شركة نفط البصرة، بعد قرار"رويال داتش شل" التخارج من الحقل.

ووقّع العراق، في مطلع أبريل الجاري، عقداً لمدة عامين مع شركتي بتروفاك الإنجليزية وأنتون أويل فيلد الصينية، لتشغيل حقل مجنون النفطي، نيابة عن شركة نفط الشمال الحكومية.

ويعد حقل "مجنون النفطي" بمحافظة البصرة جنوبي العراق، من أكبر الحقول النفطية بالعالم، وحصلت "شل العراقية" في 2009 على عقد تطوير شركة نفط الجنوب، التابع لها الحقل.

وتُقدّر احتياطات "مجنون النفطي" الواقع على الحدود الجنوبية للعراق، بنحو 42 مليار برميل من خام النفط، ونحو 4.5 تريليون قدم مكعب من الغاز.