TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

السعودية: محاكم التنفيذ بالرياض تسترد مليار ريال الأسبوع الماضي

السعودية: محاكم التنفيذ بالرياض تسترد مليار ريال الأسبوع الماضي
ارتفعت الأحكام التجارية بنسبة 97% خلال رجب ومحكمة الرياض بالصدارة

الرياض – مباشر: قالت وزارة العدل السعودية، اليوم الخميس، إن محاكم التنفيذ بالرياض استردت أكثر من مليار ريال خلال الأسبوع الماضي.

وأضافت الوزارة، عبر حسابها الرسمي على "تويتر"، أن إجمالي المبالغ التي تم استردادها بلغت 1.08 مليار ريال خلال الأسبوع الماضي، بدعم من التحول الرقمي لمحاكم التنفيذ، وذلك بنسبة نمو وصلت إلى 70% مقارنة بالفترة المماثلة من العام الماضي.

وأشارت الوزارة في بيان لها، إلى أن إجمالي الأحكام الصادرة عن المحاكم والدوائر التجارية حققت ارتفاعاً نسبته 97%، خلال شهر رجب 1439هـ، الذي انتهى بإصدار 2439 حكماً، بمعدل 110 أحكام يومياً.

ووفقا للتقرير البياني الشهري لمنصة ذكاء الأعمال التابع لوزارة العدل، تصدرت المحكمة التجارية في منطقة الرياض القائمة بـ821 حكماً متعلقًا بقضايا تجارية، تليها منطقة مكة بـ670 حكماً، ثم المنطقة الشرقية بـ 461 حكماً.

وأصدرت الدوائر التجارية في منطقة تبوك 137 حكماً، ثم منطقة عسير بـ 120 حكماً، تليها منطقة القصيم بـ 97 حكماً، ثم منطقة المدينة المنورة بـ 78 حكماً، ثم حائل بـ 33 حكماً.

فيما أصدرت الدوائر التجارية في منطقة الجوف 19 حكماً، بلغ إجمالي عدد الأحكام التجارية الصادرة في منطقة الباحة 3 أحكام، مسجلة أقل عدد من الأحكام خلال الشهر الماضي.

وتنوعت المنازعات المسجلة في التقرير البياني التي تستقبلها المحاكم والدوائر التجارية على بيع وإجارة وتوريد، والمقاولات، والمكاتب التجارية، والشركات، والإفلاس، والسمسرة، والملكية الفكرية، والحوالة وغيرها.

ولفتت الوزارة في بيانها، إلى أن هذا الارتفاع جاء بعد حزمة من القرارات اتخذتها في القضاء التجاري، لضمان سرعة إصدار الحكم التجاري وجودته.

وكان أبرزها  قرار وزير العدل، القاضي بإضافة مادة على اللائحة التنفيذية لنظام المرافعات الشرعية لتحديد موعد نظر القضايا التجارية بما لا يتجاوز 20 يوماً من تاريخ قيد الدعوى، بالإضافة إلى تحديد عدد الجلسات الإجمالية للنظر في القضايا التجارية إذ لا يتجاوز نظر القضايا التجارية 3 جلسات.

للمزيد اقرأ:

العدل السعودية تُطلق التحول الرقمي لمحاكم التنفيذ

وزير العدل السعودي يعتمد ضوابط إيقاف الخدمات الحكومية

"العدل السعودية" تطلق المحاكم التجارية رسمياً لتعزيز بيئة الاستثمار