TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

تقلبات الأسواق تسيطر على الأحداث العالمية بنهاية اليوم

تقلبات الأسواق تسيطر على الأحداث العالمية بنهاية اليوم

مباشر: حالة من التقلبات البعض منها خسائر حادة والبعض الآخر تعافي في اللحظات الأخيرة، هذا هو ملخص الوضع داخل الأسواق العالمية بنهاية تعاملات اليوم الأربعاء.

وبالتزامن مع التوترات التجارية بين أكبر اقتصاديين حول العالم، التقى الرئيس الأمريكي دونالد ترامب مع الرئيس التنفيذي لشركة "آبل" في البيت الأبيض من أجل مناقشة الممارسات التجارية غير العادلة.

وفي الوقت نفسه أفادت تقارير بأن الولايات المتحدة تفتح تحقيقاً ضد "هواوي" حول عما إذا كانت الشركة الصينية انتهكت العقوبات الأمريكية ضد إيران.

وفي إطار التحول بشأن السياسة النقدية، قرر البنك المركزي في تركيا رفع معدل الفائدة للمرة الأولى خلال 2018 في خطوة تتجاوز تقديرات المحللين.

تقلبات وخسائر مستمرة

ولا تزال الخسائر إضافة إلى التقلبات داخل أسواق الأسهم العالمية مستمرة، مع إبقاء المستثمرين أنظارهم تجاه العوائد على سندات الحكومة الأمريكية ووسط تواصل موسم أعمال نتائج الشركات الفصلية.

وعند الختام، تحولت مؤشرات الأسهم الأمريكية في اللحظات الأخيرة من الجلسة لتغلق في النطاق الأخضر ويسجل مؤشر "داو جونز" أول صعود في 6 جلسات.

كما أغلقت مؤشرات الأوروبية كافة داخل النطاق الأحمر لتتجاهل نتائج أعمال الشركات الفصلية التي جاءت أفضل من التوقعات.

وفي سوق اليابان، تراجع مؤشر "نيكي" ليغلق أعلى قليلاً من مستوى 22 ألف نقطة.

وتواصل الشركات الإفصاح عن نتائج أعمالها في الربع الأول من العام الجاري، حيث تحولت "تويتر" إلى الربحية مع زيادة عدد مستخدمي التطبيق، في حين تجاوزت أرباح وإيرادات "فيسبوك" التوقعات مع إضافة مستخدمين جدد.

كما تجاوزت أرباح "بوينج" تقديرات المحللين في حين صعدت أرباح بنك "كريدي سويس" بنحو 16%.

عوائد صاعدة

ومع تواصل تجاوز العائد على السندات الأمريكية لآجل 10 سنوات مستوى 3% في تحرك لم يشهده قبل أكثر من 4 أعوام، طرأت حالة مختلفة داخل أسواق العملات والسلع والمعادن وخاصة تلك المقومة بالدولار.

واستفادت الدولار الأمريكي من ارتفاع العائد على السندات الحكومية بالولايات المتحدة ليشهد أداءً قوياً خلال تعاملات اليوم ما دفع بعض السلع إلى تسجيل خسائر ملحوظة.

وفي السوق الرقمي، أنهت العملات الإلكترونية رحلة مكاسب دامت منذ بداية الأسبوع الجاري لتفقد ما قيمته 40 مليار دولار في أقل من 24 ساعة.

الذهب وتحولات النفط

وأنهى معدن الذهب جلسته عند أدنى مستوى في نحو 5 أسابيع، بعد أن كان فقد حوالي 12 دولاراً خلال التعاملات، مع تراجع شهية المستثمرين تجاه الملاذات الآمنة.

لكن تحول الخام الأمريكي "نايمكس" إلى الارتفاع عند تسوية الجلسة.

ووفقاً لبيانات إدارة معلومات الطاقة الأمريكية، فإن المخزونات النفطية بالولايات المتحدة زادت بمقدار 2.2 مليون برميل في الأسبوع المنتهي في 20 أبريل الجاري.

ويواصل إنتاج الولايات المتحدة من النفط الصعود القياسي خلال الأسبوع الماضي ليسجل 10.586 مليون برميل يومياً بزيادة قدرها 46 ألف برميل يومياً في مخالفة للاتجاه العام لدول منظمة أوبك التي تلتزم باتفاقية خفض إنتاج الخام.