TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

الكويت تمهل سفير الفلبين أسبوعاً لمغادرة البلاد بعد تهريب العمالة

الكويت تمهل سفير الفلبين أسبوعاً لمغادرة البلاد بعد تهريب العمالة
تقرر استدعاء سفير البلاد في الفلبين للتشاور

الكويت – مباشر: أصدرت وزارة الخارجية الكويتية قراراً باعتبار سفير جمهورية الفليبين لديها شخصاً غير مقبول استناداً للمادة 9 من اتفاقية فيينا للعلاقات الدبلوماسية لعام 1961، ومغادرته البلاد في فترة أقصاها أسبوع من تاريخه.

وتابعت الخارجية الكويتية في بيان اليوم الأربعاء، أنه تقرر استدعاء سفير البلاد في الفلبين للتشاور.

يأتي ذلك على خلفية ما نشب بالفترة الأخيرة بين الكويت والفليبين حول العمالة المنزلية واتجاه الأخيرة لتهريب عمال من الكويت خلال وسائل نقل دبلوماسية.

وجددت وزارة الخارجية الكويتية رفضها واستنكارها التامين لما أقدمت عليه سفارة جمهورية الفلبين لدى الكويت من انتهاك صارخ ومخالفة جسيمة لضوابط وقواعد العمل الدبلوماسي.

ووفق بيان الوزارة، فقد قام أعضاء من السفارة الفليبينية وآخرون بتهريب عاملات منزليات من الجنسية الفليبينية، موضحة أن ذلك يعد تحد سافر لقوانين الكويت والمواثيق الدولية إضافة إلى ما شكله من تدخل في شئون الكويت الداخلية، وممارسة أعمال من صميم الأجهزة الأمنية.

وتابعت أن تلك الأعمال تشكل مخالفة صارخة لمبادئ وأحكام اتفاقية فيينا للعلاقات الدبلوماسية لعام 1961، وخاصة الفقرة 41 من الاتفاقية التي نصت على عدم المساس بالمزايا والحصانات على الأشخاص الذين يتمتعون بها من احترام قوانين ولوائح الدولة المعتمدين لديها وعليهم كذلك واجب عدم التدخل في الشؤون الداخلية لتلك الدولة.

وذكرت وزارة الخارجية الكويتية أن تصريحات المسؤولين في الفلبين التي أشارت إلى قيام الخارجية الفليبينية بإرسال تعزيزات لسفارتها في دولة الكويت تتكون من 7 فرق تابعة لمكتب وكيل وزارة الخارجية لشؤون العمالة المهاجرة والادعاء بأنها بهدف إنقاذ العاملات المنزليات في الكويت.

وتابعت أن الأجهزة الأمنية في الكويت ستواصل ملاحقة من اعتدوا على أمن البلاد مع إحالتهم إلى القضاء العادل طبقاً للقوانين الدبلوماسية الدولية.

وكان السفير الفلبيني في الكويت ريناتو بيدرو أوفيلا، قد قدم أمس الثلاثاء، اعتذار بلاده الرسمي للكويت عن الانتهاكات التي قام بها رجال مهام خاصة لتهريب الخادمات من بيوت المواطنين.