TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

مبادلة الإماراتية توقع الاتفاق النهائي لشراء10% بامتياز "شروق" المصري..مايو المقبل

مبادلة الإماراتية توقع الاتفاق النهائي لشراء10% بامتياز "شروق" المصري..مايو المقبل
جانب من محادثات وزير البترول المصري طارق الملا مع مسؤولي مبادلة الاماراتية

القاهرة - مباشر: قالت وزارة البترول المصرية، إنه يجري حالياً الانتهاء من اجراءات توقيع الاتفاق النهائي لشراء مبادلة للبترول الاماراتية حصة بنسبة 10% من حصة شركة ايني الإيطالية في منطقة امتياز حقل ظهر بمصر الشهر القادم.

وبحسب بيان وزراة البترول المصرية، اليوم الأربعاء، فقد قامت مبادلة للبترول الاماراتية بالخطوة الاولي في مارس الماضى لشراء حصة بنسبة 10% من حصة "إيني" في امتياز حقل "شروق" البحري للغاز بالبحر المتوسط والذي يضم حقل "ظهر" للغاز الطبيعي.

وتملك "إيني" حصة 60% في هذا الامتياز وتتولى عملية تشغيل الحقل، فيما تملك الشركة البريطانية "بي بي" حصة 10% ،وشركة روزنفت الروسية 30%.

جاء ذلك على هامش جلسة مباحثات بين طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية المصري، وكلا من بخيت الكثيري الرئيس التنفيذي لشركة مبادلة للبترول الاماراتية وخليفة عبد الله الرميثي المدير التنفيذي لانشطة التكرير والبتروكيماويات بالشركة.

وأعلن رئيس مبادلة للبترول الاماراتية، اهتمام شركته بإقامة تعاون طويل الأجل في مجالات البترول والغاز في مصر.

وأكد بخيت الكثيري الرئيس التنفيذي للشركة، أن مصر في بؤرة اهتمامهم خلال الفترة المقبلة.

واستعرض الكثيري أثناء لقائه بوزير البترول المصري أنشطة الشركة في عدد من الدول الاجنبية العاملة بها في مجالات البترول والغاز، مشيراً إلى ان الفترة القادمة ستشهد دخول مبادلة بقوة للسوق المصري.

وبحسب البيان، بحث طارق الملا وزير البترول مع رئيس الشركة عدد من مجالات التعاون المستقبلية في ضوء اهتمام شركة مبادلة للاستثمار في الأنشطة البترولية في مصر بعد الخطوة الاولي التي تمت في مارس الماضي وشرائها حصة بنسبة 10% من حصة شركة ايني الإيطالية في منطقة امتياز حقل ظهر بالبحر المتوسط، وجاري حالياً الانتهاء من الاجراءات تمهيدا لتوقيع الاتفاق النهائي في مصر الشهر المقبل.

وفي مارس الماضي، وقعت شركة مبادلة للبترول التابعة لشركة مبادلة للاستثمار الإماراتية، اتفاقية مع شركة إيني الإيطالية، تشتري بموجبها الأولى 10% من حصة "إيني" في امتياز حقل "شروق" البحري للغاز في مصر والذي يضم حقل "ظهر" للغاز الطبيعي.

يشار إلى أنه تم اكتشاف حقل ظهر بواسطة شركة الطاقة الإيطالية "إيني" في أغسطس 2015 وهو يعتبر أكبر حقل للغاز الطبيعي يتم اكتشافه في البحر المتوسط؛ إذ تقدر احتياطيات الغاز فيه بنحو 30 ترليون قدم مكعبة.

ويقع الحقل على بعد نحو 190 كيلومتراً إلى الشمال من مدينة بورسعيد في منطقة يصل عمق المياه فيها إلى نحو 1500 متر، وقد بدأ الإنتاج في المرحلة الأولى منه في شهر ديسمبر 2017.

تفضيلات الأخبار

مبادلة الإماراتية تشتري 10% بامتياز "شروق" المصري من "إيني"