TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

أبرز الأحداث الاقتصادية في الإمارات

أبرز الأحداث الاقتصادية في الإمارات
أهم أحداث الاقتصاد الإماراتي على مدى اليوم

من: إيناس بهجت 

أبوظبي - مباشر: شهد الاقتصاد الإماراتي يوماً حافلاً على مستوى الأحداث، يحصرها التقرير في عدد من الأخبار التي تدفقت على مدى اليوم الثلاثاء، سواء تلك المتعلقة بأسواق المال، أو الاقتصاد الكلي بمختلف قطاعاته بالدولة.

وتتضمن تلك الأحداث عدداً من المؤشرات حول أداء قطاعات دولة الإمارات اقتصادياً ومالياً، واستثمارات الشركات المدرجة بأسواق المال الإمارتية، بالإضافة إلى أسواق الأسهم الإماراتية بجلسة اليوم، فضلاً عن التغطيات الخاصة لـ"مباشر".

أداء ومؤشرات

أعلنت وزارة الخارجية والتعاون الدولي الإماراتية أنه أصبح بإمكان مواطني دولة الإمارات السفر إلى مملكة تونغا دون الحاجة إلى تأشيرة مسبقة اعتباراً من 24 مايو المقبل مع إمكانية البقاء لمدة أقصاها 60 يوما في كل زيارة.

أصدر الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي رئيس المجلس التنفيذي، قرار المجلس رقم "14" لسنة 2018 بشأن الإعلان عن العُطلات الرسميّة في إمارة دبي.

تبحث دولة الإمارات التعاون مع جمهورية الكونغو الديمقراطية في مجال تنظيم تجارة الذهب، وذلك وفقاً لأفضل الممارسات الرائدة على الصعيد العالمي.

أطلقت بلدية مدينة أبوظبي أربع خدمات رقمية شملت (سند ملكية، شهادة أملاك، شهادة بحث، مخطط أرض وذلك ضمن إطار خطتها لتحويل جميع خدماتها إلى خدمات رقمية مع نهاية العام الحالي 2018.

أصدرت أدنوك للتوزيع، المشغل الأكبر على مستوى الدولة لمحطات الوقود ومتاجر التسوق التابعة لها، النتائج الأولية للفترة التجريبية المجانية لخيارات "أدنوك فليكس"، والتي أظهرت تجاوباً للعملاء مع الخيارات الجديدة للتزود بالوقود.

وأكد تقرير حديث صادر عند بنك الإمارات للاستثمار عن إدارة الثروات أن دولة الإمارات تتميز بالثروات المرتفعة لكونها وجهة جذابة لإدارة ثروات ذوي الملاءة المالية المرتفعة من المنطقة وباقي دول العالم.

ارتفع الناتج المحلي الإجمالي لإمارة أبوظبي للربع الرابع من 2017 إلى 219.7 مليار درهم، مقارنة بـ 203.3 مليار درهم خلال المدة نفسها من 2016، وذلك بمعدل نمو بلغ 8.1.%

أظهرت دراسة جديدة لشركة "فيزا" Visa العالمية المتخصصة في تكنولوجيا المدفوعات زيادة اعتماد المسافرين الخليجيين على الإنترنت خلال مختلف مراحل رحلاتهم.

اعتمد المجلس التنفيذي لإمارة الشارقة برئاسة الشيخ سلطان بن محمد بن سلطان القاسمي ولي العهد نائب حاكم الشارقة 885 قطعة أرض سكنية واستثمارية جديدة لمواطني الشارقة.

قال الشيخ ماجد المعلا، نائب رئيس أول في مجموعة طيران الإمارات لدائرة العمليات التجارية، إن عمليات الناقلة إلى السوق الأميركية مرتبطة بالعرض والطلب، لافتاً إلى أن الناقلة مستمرة في استعادة العمليات التي قلصتها إلى أمريكا في وقت سابق.

قال حسن السركال الرئيس التنفيذي للعمليات ورئيس قطاع العمليات في سوق دبي المالي إن السوق يقوم  حالياً بتطوير نظامي المقاصة والتداول، حيث من المتوقع تشغيل نظام تداول جديد ومقاصة جديد مع بداية العام المقبل.

قال سلطان بن سعيد المنصوري، وزير الاقتصاد، رئيس مجلس إدارة هيئة الأوراق المالية والسلع، إن الهيئة تجرى دراسات فنية حالياً عن الجهات التي تنظم أنشطة "الإصدارات الأولية للعملات المشفرة."

استثمارات ومشاريع

كشف غيث الغيث، الرئيس التنفيذي لشركة فلاي دبي، أن الناقلة ستتسلم أول طائرة من طراز بوينغ 737 ماكس 9 خلال النصف الثاني من العام الجاري.

وأعلنت شركة "كريم"، التي تتخذ من دبي مقراً لها لخدمات تأجير السيارات الخاصة، عن تعرضها لهجوم إلكتروني نتج عنه اختراق بيانات 14 مليون مستخدم لديها.

وصلت نسبة إنجاز المرحلة الأولى من حي بطين السمر السكني الذي ينفذه برنامج الشيخ زايد للإسكان في إمارة رأس الخيمة إلى 27.%

رحبت بورصة ناسداك دبي، اليوم الثلاثاء، بإدراج صكوك نور بنك، أحد البنوك بالإمارات، والتي بلغت قيمتها 500 مليون دولار أمريكي.

علن مركز دبي لتطوير الاقتصاد الإسلامي أن نجاح دبي في تكريس مكانتها كمركز عالمي رائد لإدراج الصكوك يؤهلها لقيادة مرحلة جديدة من النمو في هذا المجال مع مبادرات جديدة سيتم تصميمها في المستقبل بالتعاون مع ناسداك دبي.

وقالت شركة شعاع كابيتال، اليوم الثلاثاء، إن صفقة الاستحواذ على شركتي "المتكاملة للأوراق المالية" و"المتكاملة كابيتال"، أضافت أصول تحت إدارتها بأكثر من 500 مليون درهم.

وارتفعت أرباح مجموعة الإمارات للاتصالات ETISALAT، المدرجة فى سوق أبوظبي للأوراق المالية، فى الربع الأول من عام 2018 بنسبة 0.5%، بالمقارنة بنفس الربع من عام 2017.

كشفت شركة الإمارات العالمية للألمنيوم، أكبر شركة صناعية في دولة الإمارات خارج قطاع النفط والغاز، اليوم عن إنجاز منشأة عمليات التكليس من مصفاة الطويلة لتكرير الألومينا، بعد أكثر من 2.4 مليون ساعة عمل، ما يمثل إنجازاً مهماً على صعيد أعمال تنفيذ هذا المشروع الصناعي الضخم.

 وأعلنت شركة مبادلة للاستثمار"مبادلة" شركة الاستثمارات الاستراتيجية التي تتخذ من أبوظبي مقراً لها، و"مبادلة إنفراستركتشر بارتنرز" التي تدير صندوقاً لاستثمارات البنى التحتية في الأسواق الناشئة عن موافقتهما على بيع حصتهما المشتركة البالغة 50% في شركة "مرافئ أبوظبي" لصالح المساهم الوحيد المتبقي فيها وهي شركة "موانئ أبوظبي" في صفقة لم يكشف عن قيمتها بعد.

أسواق الأسهم

هبطت القياديات تهبط بسوق أبوظبي

وكان المواطنون الأكثر بيعاً لأسهم أبوظبى

ودفعت غياب الثقة سوق دبي لمواصلة التراجع

كما اشتري الإماراتيون والخليجيون أسهم دبي

تراجعت "ناسداك دبي" هامشياً عقب الإدراج الجديد

خاص لـ"مباشر"

تحت المجهر..القطاع الأكثر ارتفاعاً فى سوق أبوظبى

تحت المجهر.. القطاع الأكثر انخفاضاً فى سوق دبي

إنفوجراف.. أكثر الوجهات تفضيلاً للمسافرين من الإمارات

شركات إماراتية بقائمة أفضل العلامات التجارية بالمنطقة

مقابلة.. "فيش": استقرار التصنيفات السيادية للإمارات وتزايد الزخم بإصدارات الدين

نتائج البنوك تبشر مستثمري الأسهم الإماراتية