TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

"الإحصاء العراقي":75.3 تريليون دينار تكلفة الوحدات المتضررة من تنظيم "داعش"

"الإحصاء العراقي":75.3 تريليون دينار تكلفة الوحدات المتضررة من تنظيم "داعش"
المسح شمل محافظات نينوى وكركوك وصلاح الدين وديالى وبغداد والأنبار وبابل

مباشر: أظهر مسح أجراه الجهاز المركزي للإحصاء العراقي أن التكلفة الكلية للوحدات الاقتصادية المتضررة في البلاد جراء سيطرة تنظيم داعش بلغت 75.31 تريليون دينار (62.86 مليار دولار).

وأوضحت وزارة التخطيط في بيان، اليوم الثلاثاء، أن المسح الشامل لمحافظات نينوى وكركوك وصلاح الدين وديالى وبغداد والأنبار وبابل، يستهدف تقييم متطلبات مهمة إعادة الإعمار بمختلف القطاعات في تلك المحافظات، وبضمنها قطاع الإسكان.

وبيّن التقرير أن عدد الوحدات المتضررة في المحافظات الـ7 بلغ 8457 وحدة اقتصادية مختلفة الأنواع، جاء العدد الأكبر خلالها في قطاع الأبنية الحكومية، بحصة 25.6%، وبعدد 2167 مبنى.

وحل قطاع النقل في المرتبة الثانية من حيث القطاعات الأكثر تضرراً وتدميراً جراء سنوات الحرب على الإرهاب بالعراق، بمجموع 2041 وحدة متضررة.

وعلى مستوى القيمة، برز قطاع الكهرباء على رأس قائمة القطاعات الاقتصادية العراقية الأكثر تضرراً وحاجة لإعادة الإعمار، بقيمة 9.59 تريليون دينار.

وحلّ ثانياً من حيث القيمة قطاع النفط والغاز العراقي، بقيمة أضرار ناهزت 6.15 تريليون دينار، يليه قطاع الصناعات التحويلية، بقيمة 5.48 تريليون دينار، وذلك لكونه من القطاعات الكبيرة من حيث رأس المال والتي تخدم العديد من المحافظات.

وبلغت التكلفة الإجمالية للوحدات المتضررة في الوزارات أو الجهات غير المرتبطة بوزارة في العراق، قيمة 20.51 تريليون دينار.

وجاءت محافظة صلاح الدين، وسط العراق، على رأس قائمة المحافظات المشمولة بالمسح، من حيث التضرر في وحداتها الاقتصادية خلال سنوات سيطرة داعش والحملات العسكرية لتطهير العراق منها، بواقع 13.82 تريليون دينار.

وحلّت ثانياً، محافظة نينوى، شمال غربي العراق على الحدود مع سوريا، من حيث المحافظات الأكثر تضرراً والمشمولة في مسح "التخطيط والمركزي للإحصاء العراقيين"، بواقع 10.06 تريليون دينار، تليها الأنبار، غربي العراق على الحدود مع السعودية وسوريا والأردن، بأضرار قيمتها 9.53 تريليون دينار.

وفسّرت التخطيط العراقية، مجيء "صلاح الدين" كأكثر المحافظات تضرراً، نظراً لوجود عدد كبير من المصافي النفطية وكذلك محطات الكهرباء.

ولفتت التخطيط، في بيانها، إلى أن الأضرار اللاحقة بقطاع الكهرباء بمحافظة صلاح الدين وحدها، بلغت قيمتها 5.88 تريليون دينار، فيما بلغت قيمة أضرار قطاع النفط والغاز بنفس المحافظة 5.78 تريليون دينار.

أما على مستوى القطاع السكني، فبلغت القيمة التقديرية لإجمالي أضرار المباني السكنية داخل المحافظات المشمولة بمسح التخطيط والمركزي للإحصاء العراقي، 18.7 تريليون دينار، بواقع 10 تريليونات دينار بالمناطق الحضرية، و8.7 تريليون دينار بالمناقط الريفية.

وتصدر محافظة نينوى المحافظات داخل المسح في قيمة المباني السكنية المتضررة في الحضر، بقيمة 5.8 تريليون دينار عراقي، تليها الأنبار 2.3 تريليون دينار، ثم صلاح الدين 1.4 تريليون دينار.

وفي ديسمبر الماضي، قدّر وزير التخطيط والتجارة العراقي بالوكالة، حاجة بلاده 100 مليار دولار، لإعادة الإعمار، على مدى عشر سنوات تبدأ من عام 2018.

وصرّح حيدر العبادي، رئيس الحكومة العراقية، أن خسارة العراق في حربه ضد تنظيم داعشس الإرهابي بلغت 100 مليار دولار.

وفي عام 2016، خصص العراق 65 مليون دولار، من قرض البنك الدولي البالغ 350 مليون دولار لوزارة الإعمار والإسكان والبلديات والأشغال العامة؛ بهدف إعمار المناطق المحررة

للمزيد اقرأ: