TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

رينيسانس كابيتال: السوقان المصرية والسعودية الأفضل للاستثمار بالمنطقة خلال 2018

رينيسانس كابيتال: السوقان المصرية والسعودية الأفضل للاستثمار بالمنطقة خلال 2018
البلدان يمتلكان قصص الإصلاح الوحيدة في المنطقة بالوقت الراهن

الرياض - مباشر: قال الرئيس التنفيذي لبنك الاستثمار رينيسانس كابيتال بالشرق الأوسط وشمال أفريقيا، أحمد بدر، إنه يفضل سوقي مصر والسعودية، لأن أداءهما سيكون جيداً مقارنة بمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بأكملها.

وأضاف في مقابلة مع نشرة "إنتربرايز الإخبارية"، أن البلدان يمتلكان قصص الإصلاح الوحيدة في المنطقة في الوقت الراهن، وهي خطط إصلاح طويلة المدى في كلا البلدين.

وتابع: "لا أحمل نفس نظرة التفاؤل على الإطلاق بالنسبة لقطر أو الإمارات، ويمكنك أن ترى أن مستوى السيولة في تلك الأسواق قد انحسر".

وقال: "ننصح عملاءنا بالنظر بمزيد من الاهتمام إلى السعودية ومصر، وألا يركزوا كثيرا على الإمارات وقطر. هذا هو التوجه خلال 2018".

وأضاف إن المشاكل السياسية انتهت الآن، ولكن الأمر الأهم هو الترقية المحتملة للسوق السعودية إلى مرتبة الأسواق الناشئة بمؤشر "إم إس سي آي" التي قد تحدث نهاية مايو المقبل.

وتابع بدر: على خلفية ترقية السوق على مؤشر فوتسي إلى مرتبة الأسواق الناشئة، تروج بنوك الاستثمار للسوق السعودية بجدية باعتبارها أكثر الأسواق الجاذبة، وعندما يتحقق أثر الترقية المحتملة على مؤشر "إم إس سي آي" بالكامل في مايو 2019، سيكون من المحتمل جدا أن تجذب السوق تدفقات بقيمة 14 مليار دولار تتبع فقط المؤشر، وهذا تقدير متحفظ جدا، وأعتقد أن السوق من الممكن أن تجذب أكثر من ذلك.

وقال الرئيس التنفيذي لبنك الاستثمار إن السوق السعودية هي سوق استهلاكية ضخمة، والتحدي الأساسي هو أن القوة الشرائية كانت تسير في نفس طريق تراجع أسعار النفط، ولكن هذا تحول مع ارتفاع أسعار النفط مرة أخرى واقترابها من 70 دولارا للبرميل.

وأضاف أن المملكة العربية السعودية مصرة على دفع أسعار النفط إلى أعلى، وأوبك أيضا عازمة على ذلك.

وأوضح أنه ليس من الضروري أن تصل الأسعار إلى مستوى الـ 80 دولار كما يقول بعض المحللين، ولكن الحفاظ على ثبات الأسعار حول المستويات الحالية أمر جيد جدا للمملكة.

وقال إن السعودية لا تقدم فقط قصة إصلاح يتحول فيها الاقتصاد من الاعتماد على الهيدروكربون إلى عدم الاعتماد عليه، ولكنها أيضا قصة إصلاح تحصل على دفعة قوية من ارتفاع أسعار النفط.