TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

فلسطين تحصل على عضوية كاملة بالرابطة الإقليمية لمنظمي الطاقة

فلسطين تحصل على عضوية كاملة بالرابطة الإقليمية لمنظمي الطاقة
مثّل فلسطين في عضويتها بالرابطة، مجلس تنظيم قطاع الكهرباء الفلسطيني

مباشر: صادقت هيئة الرابطة الإقليمية لمنظمي الطاقة، في اجتماعها المنعقد بمدينة سوتشي الروسية، اليوم الثلاثاء، على انضمام دولة فلسطين للرابطة بعضوية كاملة، بجانب 3 دول أخرى هي مصر وبيرو وأذربيجان.

وتضم الرابطة الاقليمية لمنظمي الطاقة -منظمة غير هادفة للربح- في عضويتها، الهيئات التنظيمية لقطاع الطاقة في اوروبا واسيا وافريقيا والشرق الاوسط والولايات المتحدة.

ومثّل فلسطين في عضويتها بالرابطة، مجلس تنظيم قطاع الكهرباء الفلسطيني، وفقاً لـ(وكالة الأنباء الفلسطينية).

وقال حمدي طهيوب- الرئيس التنفيذي للمجلس، إن قطاع الكهرباء الفلسطيني استطاع تحقيق أعلى معايير لخدمة المستهلك، بما يتماشى مع القانون الفلسطيني والمعايير الدولية.

وأضاف طهبوب، إن رابطة المجلس عقدت جلسة استماع لمناقشة وبحث تعديل تعليمات صافي القياس، والتي تتيح للاستثمار في الطاقة المتجددة تغطية احتياجاتها الذاتية من الطاقة.

وتسعى فلسطين لتعزيز قطاع الطاقة لديها، من خلال مشروعات تعتمد على الطاقة النظيفة المتجددة، فضلاً عن استغلال أمثل للثروات الطبيعية المكتشفة في أراضيها ومياهها الإقليمية، وأخرها "حقل غاز مارين"، قبالة سواحل غزة.

وتواجه فلسطين أزمة طاقة طاحنة، ناتجة عن الحصار التي تفرضه عليها سلطات الاحتلال الإسرائيلي، وصعوبة نقل المحروقات عبر المنافذ الحدودية بين الضفة والقطاع الفلسطينيين، وسائر الأراضي المحتلة من ناحية، أو من دول الجوار من ناحية أخرى.

ومطلع أبريل الجاري، وقعت شركة مصادر للطاقة التابعة لصندوق الاستثمار الفلسطيني، اتفاقية قرض مع البنك العربي، المدرج ببورصة عمَّان، بقيمة 20 مليون دولار، لتمويل إنشاء 3 محطات لتوليد الكهرباء من الطاقة الشمسية، ضمن برنامج "نور فلسطين"، بقدرة إجمالية 21.5 ميجاوات.

ومطلع العام الحالي، قرر صندوق الاستثمار الفلسطيني، توسيع نشاطاته في قطاع الطاقة المتجددة من 50 إلى 200 مليون دولار.

للمزيد اقرأ: (نشاطات فلسطين لتعزيز قطاع الكهرباء والطاقة)