TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

التصويت على مشروع "مترو البصرة" باستثمار مبدئي 35 مليون دولار

التصويت على مشروع "مترو البصرة" باستثمار مبدئي 35 مليون دولار
التصويت جاء على المرحلة الأولى من المشروع لتحديد التصاميم والمناطق التي يمر بها

مباشر: صوّت مجلس محافظة البصرة العراقية على مشروع مترو البصرة، باستثمار مبدئي للتصميم ودراسات الجدوى ناهز 35 مليون دولار (41.93 مليار دينار).

وأوضح أحمد عبد الحسين، عضو مجلس المحافظة، أن المشروع الذي يصل محافظة البصرة بأكملها، تعمل عليه شركتان، إحداهما مصرية والأخرى فرنسية، لإعداد التصاميم ودراسة الجدوى، وفقاً لـ(وكالة الأنباء العراقية).

وبيّن عضو المجلس أن التصويت الذي تم أمس الثلاثاء، جاء على المرحلة الأولى من المشروع، والتي قدمتها الشركة الفرنسية، لتحديد التصاميم والمناطق التي يمر بها، وكذلك الخطط المستقبلية لتطوير المشروع.

وأضاف أنه بعد إتمام المرحلة الأولى؛ سيناقش المجلس إمكانية إحالة المشروع للتنفيذ أو التشغيل المشترك أو الاستثمار.

وعرضت الهيئة الوطنية العراقية للاستثمار مشروعات إنشاء وتنفيذ مترو بغداد الأول والثاني ومترو البصرة باستثمارات نحو 8 مليارات دولار (7.12 تريليون دينار)، ضمن الخريطة الاستثمارية الاستراتيجية، المطروحة بمؤتمر الكويت للمانحين من أجل العراق، فبراير الماضي.

وأشارت الهيئة إلى أن مشروع "مترو بغداد"، يتضمن إنشاء خطين بطول إجمالي حوالي 43 كيلومتراً، ويشمل 47 محطة مع مأوىين للقاطرات على كلا الخطين، وكذلك 3 محطات تحويلية للطاقة الكهربائية للمشروع.

ومن شأن المشروع توفير خدمة النقل لطاقة 250 ألف راكب بالساعة الواحدة، وفي جميع المحطات.

يذكر أن الحكومة العراقية تعاقدت مع عدة شركات استشارية لإعداد دراسات خاصة بالنقل الجماعي من أجل إنشاء "مترو العاصمة العراقية"، انتهت باتفاق الحكومة ممثلة في وزارة النقل العراقية، مع شركة ألستوم الفرنسية لإعداد تصاميم ومناقصة المشروع.

وقدّرت "ألستوم الفرنسية للنقل" تكلفة تنفيذ المشروع بنحو 6 مليارات دولار، يضاف إليها انتفاع خاص بالمشروع بنحو ملياري دولار.

كما عرضت الهيئة مشروع تنفيذ مترو البصرة المتكون من 5 خطوط رئيسية، مع 35 محطة رئيسية وفرعية.

هذا إلى جانب مشروعين للقطار المعلق "مونرويل" في بغداد وكربلاء المقدسة، بتكلفة نحو 1.95 مليار دولار.

وطرح العراق 6 مشروعات للنقل السككي، ضمن الفرص الاستثمارية بقطاع النقل، بتكلفة استثمارية تخطت 29.6 مليار دولار.

للمزيد اقرأ: