TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

سقوط رافعة في أحد المواقع الإنشائية بأبوظبي

سقوط رافعة في أحد المواقع الإنشائية بأبوظبي
مفتشي بلدية أبوظبي يفتشون شهرياً على 128 موقعاً

دبي- مباشر: أفادت بلدية أبوظبي بأن التحقيقات التي أجرتها حول حادثة سقوط رافعة في أحد المواقع الإنشائية، في الإمارة، أخيراً، بيّنت أن الحادث ناجم عن إهمال وعدم انتباه من المقاول الاستشاري في ما يخص قياس الحمولة الفعلية في الرافعة.

وأكدت، خلال اليوم الأول من فعاليات ورشة عمل توعوية، أقامتها أمس، تحت عنوان «الصحة والسلامة»، أن مفتشي البلدية يفتشون شهرياً على 128 موقعاً تحت الإنشاء، مضيفة أنهم نفذوا 152 حملة تفتيشية، خلال الربع الأول من العام الجاري، للتأكد من الصحة المهنية في المواقع الإنشائية، وحرّروا 45 مخالفة، ووجهوا 82 إنذاراً، وفقا لصحيفة الإمارات.

وقالت مديرة إدارة البيئة والصحة والسلامة في البلدية، الدكتورة هدى سالمي، إن قيمة المخالفة التي تحرّرها الإدارة تبلغ 10 آلاف درهم، شارحة أن مفتشي البلدية ينبهون المخالف أولاً، ويمهلونه أسبوعاً لتصحيح الأوضاع، وبعد انقضاء المهلة المحددة يحررون له المخالفة إذا لم يبادر إلى تصحيحها أو إزالتها، وفي حال استمرار المخالفة يتم تجميد أنشطته.

وأوضحت أن النسبة الكبرى من المخالفات تتمثل في عدم التزام المقاولين بتوفير متطلبات السلامة في المواقع، مثل الحواجز الآمنة في الأماكن المرتفعة التي تحمي العمال من السقوط، والملابس والخوذ المخصّصة لحمايتهم.

وأشارت إلى أنه وفقاً لإحصاءات البلدية، فإن النسبة الكبرى من حوادث مواقع الإنشاء تتمثل في سقوط عمال من أماكن مرتفعة، نظراً لعدم توفير حواجز آمنة.

وأكدت سالمي أن ورشة التوعية تهدف إلى تعزيز التعاون بين البلدية والشركاء الاستراتيجيين في القطاعين الحكومي والخاص، لتلبية متطلبات البيئة والصحة والسلامة في قطاع البناء والإنشاء.

وذكرت أن الدولة قطعت شوطاً كبيراً في مجال حقوق العمل والعمال، إذ دأبت منذ عام 1980 على تحسين أوضاع العمال في المواقع الإنشائية في كل المجالات، إضافة إلى إصدار القانون الاتحادي رقم 8 بخصوص تنظيم العمل، وتحديد العلاقة بين صاحب العمل والموظفين، متضمنة الحقوق والمسؤوليات.

وقالت سالمي إن البلدية تسعى منذ عام 2010 إلى تطبيق نظام «أوشاد»، الذي يهدف إلى توفير أماكن صحية وآمنة للموظفين والموجودين في مكان العمل.

وأضافت أن البلدية تهدف إلى مساعدة جميع الكيانات من مقاولين واستشاريين ومطورين، لتلبية كل متطلبات نظام إمارة أبوظبي للصحة والسلامة المهنية (أوشاد) في قطاع البناء والإنشاء، مؤكدة تطبيقه في القطاع التجاري قريباً.

وبيّنت سالمي أن مكتب البيئة والصحة والسلامة في البلدية يقدم الدعم للمقاولين والاستشاريين والمطورين من خلال توفير المعايير، والتأكد من تطبيقها، إضافة إلى التوعية المستمرة التي تتمثل في الورش والحملات الإعلامية التي تقوم بها البلدية.

وكانت رافعة قد سقطت في موقع بناية قيد الإنشاء بمنطقة النادي السياحي في أبوظبي، أخيراً، ما أدى إلى تضرر سبع مركبات صادف وقوفها في منطقة سقوط الرافعة.