TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

توقعات بنمو عوائد قطاع إدارة المرافق بدول الخليج

توقعات بنمو عوائد قطاع إدارة المرافق بدول الخليج
تأتي هذه النظرة المتفائلة ازدهار قطاع إدارة المرافق في المنطقة في ظل تركيز الشركات المحلية على تحقيق مزيد من النمو في أعمالها الرئيسية

دبي- مباشر: توقعت جمعية الشرق الأوسط لإدارة المرافق في تقرير جديد لها استمرار نمو عوائد قطاع إدارة المرافق في دول الخليج بنسبة 10% سنويا خلال العامين المقبلين .

وبحسب وكالة وام الإماراتية، تأتي هذه النظرة المتفائلة ازدهار قطاع إدارة المرافق في المنطقة في ظل تركيز الشركات المحلية على تحقيق مزيد من النمو في أعمالها الرئيسية.

ويعزو التقرير الذي جاء نتيجة لاستطلاع كلفت بإجرائه إحدى شركات الاستشارات العالمية هذا النمو المتوقع إلى عوامل مثل زيادة الطلب من محفظة مشاريع البناء في المنطقة ونطاق العمل المتنامي للعملاء الحاليين.

وستقدم الجمعية تقريرها الذي حمل عنوان " قياس الأداء في قطاع إدارة المرافق "خلال مؤتمر إدارة المرافق "ميفما كونفكس دبي 2018" الذي سيقام تحت شعار "استدامة صناعة إدارة المرافق من خلال الابتكارات القائمة على القيمة الإبداعية" يومي 29 و30 أبريل الجاري في فندق العنوان بدبي.

وقال جمال لوتاه رئيس جمعية الشرق الأوسط لإدارة المرافق : " إن قطاع المرافق في منطقة دول مجلس التعاون الخليجي يمر حاليا بفترة من الازدهار حيث يتوقع الخبراء أن تواصل عوائد القطاع تحقيق معدل نمو سنوي مركب بنسبة 10% خلال العامين المقبلين وهو ما عززته الزيادة المتواصلة في أعداد مشاريع البناء في دول مجلس التعاون الخليجي ونطاق العمل المتنامي لعملاء إدارة المرافق الحاليين " .

وأضاف : " قمنا بإعداد هذا التقرير من أجل عرض الإمكانات الكبيرة لقطاع إدارة المرافق في المنطقة وكيف يمكن للشركات اليوم أن تلعب دورا مهما في الحفاظ على هذه الزيادة المتوقعة في الإيرادات كما سيؤدي المزيد من الاستقرار والتماسك في السوق على الأرجح إلى زيادة في عمليات الدمج والاستحواذ أي دمج شركات إدارة المرافق الصغيرة مع كيانات أكبر وأكثر حضورا في مجال إدارة المرافق ".

ويشير التقرير إلى وجود نشاط قوي ضمن الخدمات الأساسية لشركات إدارة المرافق التي تقوم بتوفير خدمات الأعمال الميكانيكية والكهربائية والصحية والتدفئة والتهوية وتبريد الهواء وحراسة الأبنية وإدارة الطاقة النظيفة ومكافحة الحرائق وتنظيف واجهات المباني وتنظيف مجاري التكييف والمياه.

يذكر أن الاستطلاع تم إجراؤه من قبل شركة الاستشارات العالمية "بروتيفيتي"وشمل 35 شركة لخدمات إدارة المرافق تضم عمالة من مختلف الأحجام في كل من دولة الإمارات والمملكة العربية السعودية وسلطنة عمان.