TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

محللون: الاستثمار المؤسسي يمتلك تغير خارطة الأسهم الإماراتية

محللون: الاستثمار المؤسسي يمتلك تغير خارطة الأسهم الإماراتية
أحمد صبحة: نأمل بشدة أن تبدأ المحافظ وصناع السوق والمؤسسات باتخاذ مراكز جديدة لأنه الأمل الوحيد لإنقاذ السوق

من: محمود جمال

دبي - مباشر: قال محللون لـ"مباشر" إن تغير المسار الهابط الذي تسير فيه مؤشرات الأسواق الإماراتية يتوقف على تنفيذ المؤسسات المزيد من عمليات شرائية موسعة بالأسهم القيادية؛ وسط توالي إعلان الشركات عن النتائج الفصلية، وارتفاعات أسعار النفط واستقرار الأسواق العالمية.

وفي نهاية جلسة أمس الأحد، انخفض مؤشر سوق دبي بنسبة 0.08%، ليغلق عند 3079.51 نقطة.%، ونزل مؤشر سوق أبوظبي بنسبة 0.51% إلى مستوى 4682.47 نقطة.

 رؤوس أموال

وقال أحمد صبحة المحلل الفني بأسواق المال لـ"مباشر" "بعد استقرار مؤشر الداو جونز الأمريكي عند مستويات 24500 نقطة منذ أكثر من شهر ووصول سعر خام برنت إلى ٧٤.٥٠ دولار قبل أيام، لأعلى مستوى منذ أكثر من ثلاثة أعوام، لم تتحرك الأسهم الإماراتية صعوداً ولم تعطِ حتى إيحاءات على ذلك.

 وأضاف "ربما كان إعلان ارتفاع أرباح بنك دبي الإسلامي للربع الأول بنسبة١٦% قبل أيام يمثل أملاً من الآمال الأخيرة لتحفيز السوق من جديد ولكن دون جدوى

وتابع "مما لا شك فيه أن إعلان خبرين إيجابيين اليوم على شركة الاتحاد العقارية بتحقيق أرباح بزيادة ٣٠٠ عن الفترة نفسها من العام الماضي، أو حصول "أرابتك" على عقد جديد بقيمة تفوق الـ٤٠٠ مليون درهم كانا الأمل الأخير فعلاً لحصول تحسن أو تحفيز للسوق، وما كان للأسهم إلا أن خيبت الآمال من جديد".
 

وأضاف أن المسار هابط أو كميات السيولة لن يتغيران بالأسواق الإماراتية بشكل واضح، إلا بدخول مؤسسات ومحافظ وأصحاب رؤوس أموال، وعندها فقط سنشهد تغيراً لمسار السوق وحالته وحالة المستثمرين الأفراد

إعمار العقارية

وتوقع أحمد صبحة أن يكون قرار إعمار العقارية بعدم توزيع أرباح سنوية والاكتفاء بالاستثنائية والمعروف سابقاً أصلاً أنه سبب في مواصلة المسار السلبي للسوق، علماً أن المسار على حاله منذ عدة سنوات وليس منذ الإعلان عن هذا الخبر.

وأشار إلى أن الاتجاه سيواصل على سلبيته بمثل هذه الأخبار أو بدونها علماً أن عديداً من الأخبار الإيجابية ظهرت في الأيام والأشهر الماضية وجميعها لم تستطع إسعاف السوق

وأضاف "نأمل بشدة أن تبدأ المحافظ وصناع السوق والمؤسسات باتخاذ مراكز جديدة قريباً، حيث يبدو جلياً وواضحاً أن هذا سيكون الأمل الوحيد لإنقاذ السوق من الحالة السلبية التي رافقته آخر السنوات وخاصة في ٢٠١٧ والربع الأول من ٢٠١٨".

وأكد أن أغلب الأسهم وصلت لأقل مستويات لها منذ سنين طويلة مثل سهم أربتك حوالي الـ٤٠ فلساً، وجيجيكو ٢٥ فلساً وماركة التي وصلت لأدنى سعر منذ إدراجها إلى الـ٣١ فلساً وغيرها الكثير.