TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

مسؤول إماراتي: قطر تُصر على خرق المواثيق الدولية

مسؤول إماراتي: قطر تُصر على خرق المواثيق الدولية
المدير العام للهيئة العامة للطيران المدني الإماراتي سيف السويدي

أبوظبي - مباشر: قال المدير العام للهيئة المدينة العامة للطيران المدني، سيف محمد السويدي، إن ملاحقة مقاتلات قطرية لطائرات مدنية إماراتية اليوم الأحد، هي الحادثة الخامسة من نوعها في أجواء دولية وخطوط معتمدة من المنظمة الدولية للطيران المدني.

وأضاف السويدي، خلال مداخلة هاتفية مع فضائية سكاي نيوز عربية، مساء الأحد، أن تكرار الحادثة هو إصرار قطري على خرق المعاهدات والاتفاقيات الدولية لمنظمة الطيران المدني الدولي، وتهديد خطير لأرواح بريئة معلقة في الجو، مشيراً إلى حمل الطائرة التي هددت سلامتها مقاتلات قطرية اليوم 86 راكباً و7 من طاقمها.

وذكر أن الطائرات المقاتلة القطرية التي لاحقت الطائرة المدنية الإماراتية كانت من نوع "ميراج 2000"، وهي طائرة ذات سرعة وتسارع كبير، ما يعني قطع المسافة التي فصلت بين الطائرتين في ثانية واحدة، وفق قوله.

واستطرد: "حادث التصادم كان يمكن وقوعه برمشة عين، والاقتراب بين طائرة مقاتلة بتسارع رهيب وطائرة مدنية هي استفزاز واستعراض للقوة على طائرة مدنية لا حول لها ولا قوة".

وأشار إلى تحذير أجهزة الطائرة لقائدها باقتراب المقاتلة إلى مسافة "أكثر من خطر"، موضحاً أنه في بعض الأحيان قد لا تكفي مناورة الطيار لتفادي الاصطدام.

وتساءل عن إصرار قطر على فعل "هذه المخالفات الجسيمة"، موضحاً أنه سيتم التقدم بشكوى خامسة للمنظمة الدولية للطيران المدني، والتي من المقرر تناقشها جميعاً خلال أسبوعين.

وأوضح أن الإمارات ستطالب المنظمة الدولية بإيقاف فوري لهذه الممارسات، مضيفًا أن مجلس المنظمة ستكون له وقفة حازمة إذا لم تلتزم قطر بإيقاف هذه الممارسات بعد الاستماع لوجهة نظرها في الجلسة المقررة بعد أسبوعين، بصورة ستضر الطيران المدني القطري بشكل كبير.

ونوه بأن الإمارات قد تلجأ إلى مجلس الأمم المتحدة، لأن التهديد لا يطال مواطنين إماراتيين أو بحرينيين فقط، مضيفاً أنه آن الأوان لاتخاذ موقف أكثر شدة من قطر لمنع التجاوزات وتعريض حياة المدنيين الأبرياء للخطر.

وقالت هيئة الطيران المدني الإماراتي، اليوم الأحد، إن مقاتلات قطرية هددت سلامة طائرة مدنية إماراتية في الأجواء التي تديرها البحرين.

وأكدت أن المقاتلات القطرية قامت بملاحقة الطائرة المدنية الإماراتية والاقتراب منها، وقلصت المسافة الأفقية إلى أقل من ميلين والعمودية إلى 700 قدم تاركة ثواني قليلة قبل اصطدام الطائرتين؛ مما يعد اقتراباً خطيراً وغير آمن يعرض حياة الركاب للخطر.

وأشارت إلى أن اقتراب المقاتلات القطرية الخطير وغير الآمن من الطائرة الإماراتية المدنية أجبر قائدها على إجراء مناورة سريعة للابتعاد وتفادي الاصطدام.

كانت الهيئة قد أعلنت مؤخراً ان المقاتلات القطرية قد اقتربت من طائرتين مدنيتين إماراتيين خلال رحلة اعتيادية  في مطلع ابريل الجاري، فيما اعترض الطيران الحربي القطري في الحادثة الأولى التي وقعت منتصف شهر ينايرالماضي طائرتين مدنيتين أخريين، ما شكل تهيدد لسلامة الركاب، وخرقاً واضحاً للقوانين والاتفاقيات الدولية.