TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

المركزي الإماراتي: سحب 6 مليارات درهم سيولة فائضة في مارس

المركزي الإماراتي: سحب 6 مليارات درهم سيولة فائضة في مارس
لجأ المصرف المركزي لسحب السيولة الفائضة من خلال زيادة رصيده من شهادات الإيداع التي ارتفعت قيمتها إلى 134.3 مليار درهم

أبوظبي - مباشر: أظهرت إحصائية صادرة عن مصرف الإمارات المركزي أنه قام بسحب 6 مليارات درهم، التي تعد سيولة من الجهاز المصرفي في الدولة خلال شهر مارس الماضي؛ وذلك بعد قيامه بضخ السيولة التي تلبي احتياجات السوق في شهري يناير وفبراير من العام الجاري.

ووفقاً لـ وام، لجأ المصرف المركزي لسحب السيولة الفائضة من خلال زيادة رصيده من شهادات الإيداع التي ارتفعت قيمتها إلى 134.3 مليار درهم في نهاية شهر مارس الماضي مقارنة مع 128.3 مليار درهم في شهر فبراير الذي سبق.

ويقوم المصرف المركزي بسحب السيولة الفائضة لدى الجهاز المصرفي لمنع استخدامها على نحو لا يخدم الاستقرار النقدي أو تقديم تمويلات لا تساهم في تعزيز الاقتصاد الوطني.

وتعتبر شهادات الإيداع الأداة التي يستخدمها المصرف المركزي لتحقيق أهداف سياسته النقدية وإدارة السيولة في الاقتصاد الوطني وذلك إلى جانب بعض الأدوات الأخرى؛ لضبط وترشيد حركة النقد لدى الجهاز المصرفي في الدولة.

وكان المصرف المركزي قام منذ بداية العام الجاري وحتى نهاية شهر فبراير الماضي بضخ سيولة بقيمة 6.8 مليار درهم وهي الخطوة التي جاءت بعد عمليات سحب كبيرة لهذه السيولة في الربع الأخير من العام الماضي.

يذكر أن إجمالي السيولة التي سحبها المصرف خلال العام 2017 بلغت قيمتها نحو 26.9 مليار درهم.