TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

الربط الكهربائي الخليجي يوفر 225.44 مليون دولار

الربط الكهربائي الخليجي يوفر 225.44 مليون دولار
هيئة الربط الكهربائي لدول الخليج حافظت وللعام التاسع على دعم ومساندة أمن شبكات كهرباء دول المجلس بمستوى 100%

مباشر: عقدت هيئة الربط الكهربائي لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية الاجتماع الـ 17 لجمعيتها العامة العادية بسلطنة عُمان بتاريخ 20 أبريل 2018 برئاسة رئيس مجلس الإدارة المهندس الشيخنواف بن إبراهيم آل خليفة رئيس هيئة الكهرباء والماء بمملكة البحرين، وبحضور ممثلي الجمعية عن دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، وبحضور الرئيس التنفيذي للهيئة المهندس أحمد علي الإبراهيم.

وقد صرح الشيخ نواف آل خليفة بأن هيئة الربط الكهربائي لدول مجلس التعاون حافظت وللعام التاسع على التوالي على دعم ومساندة أمن شبكات كهرباء دول المجلس بمستوى 100%.

وأشار إلى أن الوفر الفعلي الذي حققته الدول الأعضاء خلال العام 2017 من الرابط الكهربائي الخليجي قُدر بمبلغ 225.44 مليون دولار أمريكي، مع تمكن الهيئة من تحقيق توفير في تكاليفها التشغيلية بلغ 6.6% خلال العام.

وقد شمل جدول أعمال الجمعية تقرير مجلس الإدارة لعام 2017، وتقرير مراجع الحسابات، والقوائم المالية، وتعيين مدقق للحساب الختامي للهيئة للعام المالي 2018.

وقد صادقت الجمعية على تقرير مراجع الحسابات والقوائم المالية المدققة للهيئة كما في 31 ديسمبر، كما صادقت على تعيين مكتب KPMG لمراجعة الحساب الختامي للهيئة للعام 2018.

وأضاف آل خليفة أنه تم التعامل خلال عام 2017 مع (142) حالة دعم لانقطاع مفاجئ وحدات التوليد تم خلالها تمرير الطاقة المساندة، بما مجموعه حوالي 1600 حالة منذ بدء تشغيل الربط في 2009.

وأضاف بأنه بسبب الارتفاع المستمر في نسب نمو الطلب على الطاقة الكهربائية في شبكات الدول الأعضاء، وحرصاً من الهيئة بأن تواءم سعات الرابط الكهربائي مع احتياجات شبكات دول المجلس، فقد قامت الهيئة ببدء دراسة جدوى توسعة الرابط الكهربائي باستغلال فرص الربط داخل دول مجلس التعاون وخارجها للربط مع الأقاليم المجاورة للبحث عن مصادر جديدة لرفع كفاءة الطاقة واستدامتها.