TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

تفاصيل اجتماع لجنة مراقبة إنتاج النفط في السعودية

تفاصيل اجتماع لجنة مراقبة إنتاج النفط في السعودية
المخزونات تقدر بنحو 2.8 مليار برميل والتي انخفضت كثيراً عن ذروة 2017 البالغة 3.12 مليار برميل

جدة – مباشر: انطلق اجتماع اللجنة الوزارية لمراقبة اتفاق خفض الإنتاج بين أوبك والمنتجين المستقلين في مدينة جدة بالمملكة العربية السعودية صباح اليوم.

وقال وزير النفط السعودي، خالد  الفالح، إن مخزونات النفط انخفضت، لكن يجب على المنتجين ألا يكتفوا بذلك.

وأضاف الفالح أن مخزونات النفط العالمية انخفضت عن مستوى ذروتها، لكنها لم تتراجع بما يكفي.

وأوضح أن المخزونات تقدّر بنحو 2.8 مليار برميل، والتي انخفضت كثيراً عن ذروة 2017 البالغة 3.12 مليار برميل، لكنها فوق مستواها وقت بدء تكوّن التخمة.

وأضاف أن الامتثال لاتفاق النفط العالمي بلغ 145% في مارس، والمنتجين لا يمكنهم الاكتفاء بذلك، مشيراً إلى أن الاستثمارات بقطاع النفط لا تزال منخفضة.

ووصف الفالح مستوى الاستثمار النفطي بأنه "غير مناسب على الإطلاق.. ويتعين جذب رأس المال إلى الاستثمارات النفطية بدلاً من استهداف سعر محدد للخام".

وأكد أنه يجب تعزيز التعاون بين أوبك والمستقلين بعد الاتفاق الحالي وهو أمر مهم لاستعادة ثقة السوق، في الوقت الذي يتعين فيه مواصلة مراقبة السوق خلال تلبية أهداف الإنتاج.

من جانبه، قال وزير الطاقة الإماراتي، سهيل بن محمد المزروعي، إن إنتاج النفط الصخري يعود بوتيرة أسرع من المتوقع.

وأضاف المزروعي: "نريد اتفاق تعاون غير محدد الأجل بين أوبك والمستقلين".

وأشار وزير الطاقة الإماراتي إلى أن العمل لما ينته بعد لضمان توازن سوق النفط العالمي بشكل جيد، والهدف هو تحقيق استقرار الأسواق في الأجل الطويل.

وقال المزروعي إنه غير منشغل بشأن الأسعار وإنما باستقرار السوق ومستوى الاستثمار.

وكان المزروعي صرح لصحيفة ألمانية بأنه على المزيد من منتجي النفط الانضمام إلى منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) والمنتجين من خارج المنظمة في كبح الإنتاج، حسبما أفادت "رويترز".

وأضاف: "أعضاء أوبك والمنتجون من خارج المنظمة نفذوا ما يفوق تخفيضات الإنتاج التي تعهدوا بها.. لكن يجب علينا أن نضم دولاً أخرى إلى الاتفاق".

ويخفض أعضاء أوبك وروسيا ومنتجون آخرون من خارج المنظمة الإنتاج منذ يناير 2017 لتقليص المخزونات ودعم الأسعار، في ظل اتفاق يسري حتى نهاية العام الجاري، ومن المقرر أن يتخذ المشاركون في اجتماع أوبك الذي سينعقد في فيينا في يونيو المقبل قراراً بشأن الخطوة التالية.

وأشار المرزعي إلى انه من المقرر باجتماع اليوم الجمعة، الإعلان عن كم انخفضت المخزونات، التي كانت فوق متوسط خمس سنوات بكثير، وكيف ستمضي أوبك والمنتجون من خارج المنظمة قدما بشأن إنتاج النفط.

وجدد الدعوة إلى زيادة الاستثمار في القطاع لمواكبة ارتفاع الطلب، قائلاً: "قطاع النفط بحاجة إلى استثمارات بمليارات الدولارات، وليس مئات الملايين التي نراها حالياً".

وقال وزير النفط العراقي، جبار اللعيبي، إن خط أنابيب كركوك الجديد المزمع ما زال يخضع للتحليلات، وإن العراق تلقى أكثر من 90 عرضاً بشأنه.

وقال اللعيبي إنه يأمل في الانتهاء من مسألة عروض خط الأنابيب بحلول منتصف 2018، بحسب "رويترز".

وعلى الجانب الآخر، أكد وزير الطاقة الروسي، أن التزام بلاده باتفاق خفض إنتاج النفط بلغ 99%.