TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

ارتفاعات جماعية تغزو سوق أبوظبي في أسبوع

ارتفاعات جماعية تغزو سوق أبوظبي في أسبوع
سوق أبوظبي يعوض خسارة الأسبوع الماضي

من: إيناس بهجت

أبوظبي - مباشر: عاد مؤشر سوق أبوظبي المالي خلال الأسبوع الحالى، إلى الارتفاع بعد أن هبط الأسبوع الماضى، مدفوعاً بارتفاعات جماعية للقطاعات القيادية على مدى الأسبوع الحالى.

وارتفع المؤشر العام بنسبة 1.15% الى مستوى 4706.56 نقطة  رابحاً نحو 53.53 نقطة، خلال التداولات الأسبوعية للسوق، ليعوض خسارة الأسبوع الماضة بفعل التوترات الجيوسياسية التى أثارت خوف المستثمرين بشأن ضربات سوريا.

وعلى صعيد حركة التداولات تضائلت مقارنة بالأسبوع الماضي لتصل أحجام التداول الى 270.99 مليون سهم مقابل 357.77 مليون سهم، وبقيمة 524.19 مليون درهم، مقابل 687.54 مليون درهم.

آداء الأسهم فى أسبوع

وصعد قطاع الطاقة 3.57%، بفضل سهم طاقة الذى انتعش بنحو 13.33% على مدى الأسبوع، بالإضافة إلى دانة غاز بصعود 4.35%.

وأقرت الجمعية العمومية لشركة دانة غاز، توزيعات أرباح نقدية 5% من رأس مال الشركة، كما  قال حمد الظاهري، الرئيس التنفيذي للعمليات بالإنابة في شركة طاقة، أن "طاقة"  تدرس فرصاً استثمارية خلال الفترة القادمة من شأنها خلق القيمة على مستوى قطاعي أعمالها الأساسيين، مع مواصلة نهجها الحكيم في إدارة مواردها المالية.

وفى نفس السياق، أعلنت شركة أبوظبي الوطنية للطاقة "طاقة"، إنها نجحت في جمع 1.75 مليار دولار ما يعادل 6.4 مليار درهم عبر إصدار سندات دولارية موزعة على شريحتين.

وقال جمال عبد الحميد المحلل الفني بأسواق الإمارت، إن سهم طاقة آدائه ممتاز وعليه تشبع قوى فى مؤشراته.

وتوقع عبد الحميد أن يكون الهدف لسهم طاقه هو الوصول إلى  1.34 درهم خلال التداولات المقبلة للسهم . 

وفى الوقت ذاته، ارتفع قطاع العقارات 1.70%، مدعوماً من سهم الدار العقارية بنحو 1.94%، ورأس الخيمة العقارية 1.54%.

وخلال الأسبوع الحالى، وقعت الدار العقارية عدة مشاريع إيجابية لها تأثير على سهم الشركة أبرزها اطلاق مخطط مشروع الغدير بـ10 مليارات درهم، بالاضافة إلى الكشف عن نيتها فى إصدار صكوك جديدة مع نهاية عام 2018، فضلاً عن توقيع مذكرة تفاهم مع شركة "هايبرلوب" لتكنولوجيا النقل.

وعزز المؤشر العام للسوق، ارتفاع قطاع الاتصالات بنحو 2.05%، بفضل انتعاش السهم بنفس النسبة.

وبمطلع تعاملات هذا الأسبوع كشفت كل من "اتصالات" و "سينجتل" و "سوفت بانك" و "تيلفونيكا" عن توقيع اتفاقية لإنشاء أول تحالف عالمي للأمن الالكتروني، 

كما عقدت الشركة شراكة مع "أندرا" الإسبانية بغرض تعزيز وتوسيع مجموعة حلولها الرقمية في القطاعات المتعددة مما يسمح لكلا الطرفين باستكشاف الفرص التجارية المحتملة وتعزيز مكانتهما في الأسواق المختلفة.

وقاد سهم أبوظبى الأول بارتفاع قدره 2.03%، وأبوظبى الاسلامى 0.78%،، قطاع البنوك إلى الصعود بنسبة 0.64%، بنهاية تعاملات هذا الأسبوع.

وبأمس الأربعاء، أعلنت شركة الدار العقارية، عن إبرام اتفاقية مع بنك أبوظبي الأول لتوفير حسابات الضمان العقاري للمخطط الرئيسي الجديد لمشروع "الغدير" الذي تم إطلاقه، أمس، قبل معرض سيتي سكيب أبوظبي.