صندوق سند يستهدف منح تمويلات بـ80مليون دولار لمصر خلال عامين

صندوق سند يستهدف منح تمويلات بـ80مليون دولار لمصر خلال عامين
الصندوق أقرض البنوك المصرية 30 مليون دولار خلال 2018، و50 مليون دولار خلال 2019

من: عبدالله بدير

القاهرة – مباشر: قال المدير الإقليمي لصندوق سند لتمويل المشروعات المتوسطة والصغيرة والمتناهية الصغر بمصر والعراق واليمن، إن الصندوق يعتزم منح قروض في مصر بقيمة 30 مليون دولار خلال 2018، و50 مليون دولار خلال 2019.

وأضاف محمد مرسي في تصريحات على هامش حفل توزيع جوائز Ye! لرواد الأعمال المصريين، أن الصندوق قدم قروضاً بقيمة 170 مليون دولار في دول: المغرب وتونس ولبنان والأردن وفلسطين، إضافة إلى 70 مليون دولار منذ 2014 في مصر.

وأوضح، أن القروض التي تم منحها في مصر موزعة على بنوك: الأهلي المصري بقيمة 22.5 مليون دولار، والقاهرة بقيمة 10 مليون دولار، وبنك تنمية الصادرات بـ10 ملايين دولار، وبنك الكويت الوطني بـ10 مليون دولار، الإسكندرية بـ20 مليون دولار.

وأشار مرسي، إلى المفاوضات الجارية حاليا مع عددا من البنوك ، والآن في مرحلة الفحص النافي للجهالة مع بنكين لمنحهم قروض خلال الفترة المقبلة، إضافة إلى التفاوض مع 4-5 شركات لمنح قروض بالعملة المحلية المصرية لأول مرة بقيمة 100 مليون جنيه خلال العام الحالي.

وتابع، أن الصندوق يقدم قروضاً ورؤوس أموال للمؤسسات المالية مثل البنوك لشركات التأجير التمويلي والتمويل متناهي الصغير؛ لإعادة إقراضها للمشروعات الصغيرة والمتوسطة والمتناهية الصغر، أو لتمويل وحدات الإسكان الاجتماعي.

ونوه مرسي، بأن القروض التي يقدمها الصندوق مصدرها منح وقروض ورأس مال من مؤسسات دولية رفض ذكرها، لافتاً إلى أن عمل الصندوق هدفه تنموي فقط، ويعمل لتغطية تكاليفه، حيث أن الربح ليس هدفاً رئيسياً.

تشمل قائمة مستثمري صندوق "سند" بنك التنمية الألماني (KfW)، الذي أسَّس الصندوق في عام 2011، بدعم مالي من الوزارة الاتحادية الألمانية للتعاون الاقتصادي والتنمية (BMZ) والاتحاد الأوروبي وأمانة الدولة للشؤون الاقتصادية في سويسرا (SECO) وبنك التنمية النمساوي(OeEB) وبنك (GLS) الألماني، وبنك التنمية الهولندي (FMO).

ويُعدُّ الصندوق شراكة بين القطاعين العام والخاص، وتقدِّم له الخدمات الاستشارية شركة فاينانس إن موشن المحدودة (Finance in Motion GmbH) فرانكفورت/ماين ألمانيا.

مواضيع ذات صلة
المصدر: خاص مباشر

التعليقات