الصندوق السيادي القطري: "سنعلن قريباً عن صفقة العمر"

الصندوق السيادي القطري: "سنعلن قريباً عن صفقة العمر"
الجهاز الاستثمار لايزال يواصل عملياته واستثماراته حول العالم

الدوحة - مباشر: أكد الرئيس التنفيذي لجهاز قطر للاستثمار (الصندوق السيادي)، أن بلاده لا تحتاج لتسييل أصولها الاستثمارية لدعم الجهاز المصرفي خلال الأزمة الخليجية، منوهاً إلى إتمام الجهاز "صفقة العمر" التي من المنتظر الإعلان عنها قريباً.

وأضاف عبدالله بن سعود آل ثاني، أن الجهاز لايزال يواصل عملياته واستثماراته حول العالم، مشيراً إلى عقده صفقة كبرى في ميامي الأمريكية سيعلن عنها خلال الأيام القليلة المقبلة وستكون (صفقه العمر) بالنسبة للصندوق السيادي.

ولم يحدد الرئيس التنفيذي لجهاز قطر في أي القطاعات ستكون الصفقة أو قيمتها، بحسب تصريحات لجريدة لوسيل على هامش زيارته للولايات المتحدة.

ونوه إلى أن الاستثمارات في الولايات المتحدة مستقرة وقوية، وأن الجهاز قام بتنفيذ نحو 60% من خطته التي أعلن عنها وهي استثمار نحو 35 مليار دولار في الفترة من 2015 إلى 2020.

وكان وزير الاقتصاد والتجارة القطري، قد أعلن أن الجهاز نفذ مشروعات بـ 17 مليار دولار في أميركا، ضمن خطة الجهاز لتخصيص 45 مليار دولار للاستثمار في الولايات المتحدة.

وحول تسييل الأصول، نفى عبدالله بن سعود، تخلص الجهاز من أصوله حول العالم، لافتا إلى أنه قد تحدث عمليات بيع طبيعية، للدخول في استثمارات أخرى أو اغتنام فرصة وصول العائد الاستثماري إلى ذروته، وهذا هو شأن العملية الاستثمارية.

وتابع أن عملية إعادة الهيكلة التي قام بها جهاز الاستثمار للشركات المحلية خلال العامين الماضيين كانت ناجحة، وأن هذه الشركات تنمو بشكل كبير ومستمر نظرا لتمتعها بمجالس إدارات متميزة وتلتزم بالحوكمة التي وضعها جهاز قطر للاستثمار .

ونفى أيضاً ما أثير حول قيام جهاز قطر الاستثمار ببيع جزء من حصته في شركة "روسنفت" الروسية، موضحاً أن استثمارات قطر في روسفنت من أنجح الاستثمارات، وهي جيدة وممتازة، ولم يتم بيع أي جزء من حصة قطر وما يحدث هو مجرد مناقشات مع الجانب الصينين.

وكانت قطر قد تعرضت منذ مقاطعة 4 دول عربية لها في يونيو السابق إلى أزمة هروب رؤوس الأموال الأجنبية من قطاعها المصرفي مما دفعها للقيام بدعم القطاع المصرفي بـ20 مليار دولار.

اقرأ المزيد..

قطر تسحب 20 مليار دولار من الصندوق السيادي لتجنب آثار المقاطعة

"استاد" القطرية توقع اتفاقية لتطوير الملاحة الجوية مع "إيكوم" الأمريكية

قطر توقع 3 مذكرات تفاهم مع مؤسسات أمريكية

اليوم.. انطلاق أعمال المنتدى الاقتصادي القطري-الأمريكي في واشنطن

"الغرفة": 2.5 مليار دولار رأسمال الشركات الأمريكية بالسوق القطري

7.2 مليار دولار حجم الاستثمارات الأمريكية في قطر

قطر تدعو رجال أعمالها لإنشاء محافظ استثمارية في الولايات المتحدة

وزير المالية القطري: ملتزمون باستثمار 35مليار دولار في الولايات المتحدة

45 مليار دولار حجم استثمارات قطر في الولايات المتحدة الأمريكية

"أبوعيسى القابضة" توقع اتفاقية شراكة مع "شارجيلو" الأمريكية

المصدر: مباشر

التعليقات