بالصور- في ذكرى غرقها.. 7 معلومات عن السفينة "تيتانيك"

بالصور- في ذكرى غرقها.. 7 معلومات عن السفينة "تيتانيك"

في مثل هذا اليوم "15 أبريل" عام 1912، كان العالم على موعد مع كارثة بحرية هي الأكبر في القرن العشرين تمثلت في غرق السفينة "تيتانيك".

ولقي 1517 شخصاً من ركاب السفينة حتفهم، فيما نجا 706 من أصل 2223 راكب، وذلك بعد اصطدام السفينة بجبل جليدي في المحيط الأطلسي وهي في طريقها إلى نيويورك.

Image result for RMS Titanic

فيما يلي أبرز المعلومات عن السفينة تيتانك التي غرقت بعد 4 أيام فقط من انطلاقها في أول رحلة لها من "ساوثهامبتون" البريطانية إلى نيويورك:

- وفقاً لبعض الروايات فإن الجبل الجليدي تكون بشكل مفاجئ وهو ما لم يمكن السفينة من تغيير مسارها، هذه الروايات فسرتها نظريات علمية أثبتت مؤخراً أن ظهور القمر بشكل كامل في السماء هو الذي أدى لتكون الجبل الجليدي الذي تسبب في غرق "تيتانيك".

Image result for RMS Titanic

- تم بناء تيتانيك في حوض هارلاند آند وولف لبناء السفن في بلفست بأيرلندا الشمالية حالياً، وكانت تعد أكبر باخرة نقل ركاب في العالم وقتها.

11200

- بدأ بناء "تيتانيك" في 31 مارس 1909 بتمويل من الأميريكي جون بيربونت مورجان وشركته الخاصة، وأطلق هيكل السفينة في 31 مايو 1911 وتم الانتهاء من التجهيزات في 31 مارس 1912. 

- بلغ الطول الكلي لتيتانيك 269.1 متر واتساعها 28 متراً وارتفاعها من سطح الماء إلى سطح السفينة 18 متراً.

- استغرقت السفينة حوالى ساعتين و40 دقيقة من لحظة الاصطدام حتى الغرق.

- ضمت السفينة تيتانيك على ظهرها نخبة من أثرياء إنجلترا وأمريكا في ذلك الوقت من أبرزهم جون جاكوب استور حفيد عائلة استور الإنجليزية الشهيرة بتجارة الفراء، كما شهدت الرحلة أيضاً تخلف العديد من الشخصيات البارزة عن السفر مثل الثري الشهير جي بي مورجان وفانديربلت.

Image result for RMS Titanic

- كشفت صحيفة "صن" البريطانية في تقرير لها مؤخراً أن أحد أفراد طاقم السفينة تم فصله من العمل قبيل رحلتها الأولى والأخيرة، إلا أنه احتفظ مصادفة بمفاتيح إحدى خزاناتها التي كان بداخلها منظار ثنائي العينين.

وذكرت الصحيفة أن تواجد منظار من هذا النوع في السفينة كان سيمكن العاملين من ملاحظة الجبل الجليدي وتفاديه.

وتوفى بلير في علم 1955 عن عمر 80 عاما، بينما تم بيع مفتاح الخزانة التابعة للسفينة تيتانيك، في مزاد لصائغ مجوهرات صيني مقابل مبلغ 90 الاف جنية إسترليني.

Image result for RMS Titanic

 

صورة متحركة توضح بالتوقيت غرق سفينة تيتانيك