TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

"المالية": 52 مليار دولار إجمالي الاكتتاب على السندات القطرية

"المالية": 52 مليار دولار إجمالي الاكتتاب على السندات القطرية
قطر طرحت سندات مكونة من 3 شرائح بقيمة 12 مليار دولار كأكبر إصدار للسندات في تاريخ الدولة

الدوحة - مباشر: أعلنت وزارة المالية اليوم الأحد، أن دولة قطر حققت عودة ناجحة إلى أسواق المال العالمية بعد أن طرحت سندات مكونة من 3 شرائح بقيمة 12 مليار دولار وهو أكبر إصدار للسندات في تاريخ دولة قطر؛ حيث حقق أعلى طلبات اكتتاب في الأسواق الناشئة منذ بداية العام الجاري.

وأفادت وزارة المالية بأن إجمالي الاكتتاب على السندات التي طرحتها دولة قطر نهاية الأسبوع الماضي بلغت 52 مليار دولار؛ وهو ما يعكس متانة الوضع الائتماني للدولة وقوة اقتصادها والتوقعات المستقبلية المتميزة حيث بلغت قيمة الشريحة الأولى من السندات 3 مليارات دولار لأجل 3 سنوات، فيما بلغت قيمة الشريحة الثانية 3 مليارات دولار لأجل 10 سنوات، أما قيمة الشريحة الثالثة فبلغت 6 مليارات دولار لمدة 30 سنة.

وبلغت الفائدة على سندات دولة قطر لمدة 30 سنة أدنى مستوياتها على الإطلاق، حيث تم تسعير الفائدة عند 205 نقاط أساس فوق سندات الخزينة الأمريكية؛ وذلك مقارنة مع 210 نقاط أساس في عام 2016، الذي شهد الإصدار السابق لسندات دولة قطر.

وجذب الاكتتاب في سندات قطر الذي يعد أكبر إصدار للسندات في تاريخ دولة قطر مديري صناديق الأصول في آسيا وأوروبا والولايات المتحدة الأمريكية ومنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

كما أصبحت دولة قطر أول دولة في العالم تصدر سندات فورموسا، حيث قامت بطرح السندات المستحقة في عام 2048 بشكل مزدوج في كل من بورصة لوكسمبورج وبورصة تايبيه.

ولا تزال التوقعات المستقبلية للأداء الاقتصادي في قطر إيجابية، حيث من المتوقع أن يبلغ النمو الاقتصادي نسبة 2.8% في العام 2018، بينما سيرتفع إنتاج الغاز الطبيعي المسال إلى 100 مليون طن سنوياً بحلول عام 2023.

للمزيد...

وكالة: قطر تطرح سندات بـ 12 مليار دولار على ثلاث شرائح