صور..الإمارات تتصدر عالمياً في مؤشر التنافسية

صور..الإمارات تتصدر عالمياً في مؤشر التنافسية
كما احتلت دولة الإمارات المركز الثاني على نفس المؤشر واحتفظت به على مدى الأعوام الثلاثة الماضية على التوالي

دبي- مباشر: تصدرت دولة الإمارات قائمة دول العالم على مؤشر المنتدى الاقتصادي العالمي لكفاءة الإنفاق الحكومي لعام 2017- 2018 وفق آخر تحديث للمؤشر.

وأدرج المنتدى الاقتصادي العالمي 136 دولة على مؤشر كفاءة الإنفاق الحكومي لعام 2017 - 2018، وقام بتصنيف كفاءة إنفاق حكوماتها بأرقام متدرجة لأرصدة النقاط تبدأ من نقطة واحدة، وهي درجة يمنحها المؤشر لأقل الدول كفاءة في إنفاق حكوماتها، وحتى نقاط 7 وهو رقم يمنحه المؤشر للحكومات صاحبة أعلى مستوى من الكفاءة في الإنفاق.

وحصلت دولة الإمارات في مؤشر 2017 - 2018 على رصيد 6.2 نقاط، ما يعني أن مستوى كفاءة حكومتها في الإنفاق قد اقترب بشدة من المستوى المثالي.

ويعكس الرصيد المرتفع مدى نضج حكومة الإمارات، وعيها الشديد في تخصيص أوجه وأولويات إنفاقها والسياسات المالية الرشيدة التي تنتهجها، وتراعي مصالح المواطنين وتحرص على تلبية احتياجاتهم في المقام الأول.

كما  احتلت دولة الإمارات المركز الثاني على نفس المؤشر واحتفظت به على مدى الأعوام الثلاثة الماضية على التوالي، الأمر الذي يشير إلى التدرج في النجاح ويعكس حقيقة مؤداها أن تصدر الإمارات للمؤشر هذا العام لم يأتِ اعتباطاً أو من قبيل الصدفة وإنما هو نتاج طبيعي وتتويج منطقي لجهد، مثابرة ومنهج سليم تتبناه الدولة وتتبعه في كافة دوائرها وأجهزتها.

وتفوقت الإمارات في مؤشر هذا العام على سنغافورة والتي احتلت المركز الثاني برصيد 6.1 نقاط.

وجاءت الولايات المتحدة الأميركية في المركز الثاني برصيد 5.9 نقاط وحققت رواندا المفاجأة باحتلالها المركز الخامس برصيد 5.6 نقاط وكان المركز السادس من نصيب ألمانيا برصيد 5.4 نقاط.

وتقاسمت السعودية، نيوزيلندا وسويسرا المركز السابع بنفس الرصيد، وهو 5.3 نقاط، فيما انفردت سلطنة عمان بالمركز العاشر برصيد 5.1 نقاط فيما تقاسمت لكسمبورغ وبوتان المركز الحادي عشر برصيد 5 نقاط، ثم تقاسمت هولندا وهونغ كونغ المركز 13 برصيد 4.9 نقاط، بينما تقاسمت ماليزيا وفنلندا المركز الخامس عشر برصيد 4.8 نقاط، فيما استأثرت أذربيجان بالمركز السابع عشر برصيد 4.7 نقاط.

واشتركت النرويج والصين المركز الـ 18 برصيد 4.6 نقاط، فيما كان المركز العشرين من نصيب الهند منفردة برصيد 4.5 نقاط.

واحتلت ليسوتو المركز الـ21 برصيد 4.4 نقاط، فيما تقاسمت أربع دول هي البحرين، بروناي دار السلام، أيسلندا وإندونيسيا المركز الــ22، برصيد 4.3 نقاط.

وحمل مؤشر هذا العام مفاجأة أخرى باحتلال المملكة المتحدة مرتبة متأخرة، وهي الــ26، وتقاسمتها مع السويد وتنزانيا، برصيد 4.2 نقاط، فيما تقاسمت اليابان وجمهورية لاوس في قلب شبه جزيرة الهند الصينية المركز الـ29 برصيد 4.1 نقاط.