TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

الإمارات الأولى عالمياً بمؤشّر كفاءة الإنفاق الحكومي

الإمارات الأولى عالمياً بمؤشّر كفاءة الإنفاق الحكومي
حصلت دولة الإمارات بالمؤشر رصيد 6.2 نقطة ما يعني أن مستوى كفاءة حكومتها في الإنفاق قد اقترب بشدة من المستوى المثالي

دبي - مباشر: أظهر مؤشر المنتدى الاقتصادي العالمي لكفاءة الإنفاق الحكومي لعام 2017 - 2018 تصدر دولة الإمارات لتلك القائمة بين دول العالم.

ويعكس الرصيد المرتفع مدى نضج حكومة الإمارات، ووعيها الشديد في تخصيص أوجه وأولويات إنفاقها والسياسات المالية الرشيدة التي تنتهجها، وتراعي مصالح المواطنين وتحرص على تلبية احتياجاتهم في المقام الأول.

وحصلت دولة الإمارات في مؤشر 2017 - 2018 على رصيد 6.2 نقطة؛ ما يعني أن مستوى كفاءة حكومتها في الإنفاق قد اقترب بشدة من المستوى المثالي.

وعلاوة على ذلك، فقد احتلت دولة الإمارات المركز الثاني على نفس المؤشر واحتفظت به على مدى الأعوام الثلاثة الماضية على التوالي؛ الأمر الذي يشير إلى التدرج في النجاح ويعكس حقيقة مؤداها أن تصدر الإمارات للمؤشر هذا العام لم يأتِ اعتباطاً أو من قبيل الصدفة وإنما هو نتاج طبيعي وتتويج منطقي لجهد، مثابرة ومنهج سليم تتبناه الدولة وتتبعه في كافة دوائرها وأجهزتها.

وتفوقت الإمارات في مؤشر هذا العام على سنغافورة التي احتلت المركز الثاني برصيد 6.1 نقطة.

وجاءت الولايات المتحدة الأمريكية في المركز الثاني برصيد 5.9 نقاط وحققت رواندا المفاجأة باحتلالها المركز الخامس برصيد 5.6 نقطة وكان المركز السادس من نصيب ألمانيا برصيد 5.4 نقطة.

وتقاسمت السعودية، نيوزيلندا وسويسرا المركز السابع بنفس الرصيد؛ وهو 5.3 نقطة، فيما انفردت سلطنة عمان بالمركز العاشر برصيد 5.1 نقطة فيما تقاسمت لكسمبورغ وبوتان المركز الحادي عشر برصيد 5 نقاط، ثم تقاسمت هولندا وهونغ كونغ المركز 13 برصيد 4.9 نقطة، بينما تقاسمت ماليزيا وفنلندا المركز الخامس عشر برصيد 4.8 نقطة، فيما استأثرت أذربيجان بالمركز السابع عشر برصيد 4.7 نقطة.

واشتركت النرويج والصين المركز الثامن عشر برصيد 4.6 نقطة، فيما كان المركز العشرين من نصيب الهند منفردة برصيد 4.5 نقطة.

واحتلت ليسوتو المركز الـ21 برصيد 4.4 نقطة، فيما تقاسمت أربع دول هي البحرين، بروناي دار السلام؛ أيسلندا وإندونيسيا المركز الــ22، برصيد 4.3 نقطة.

المؤشر 

ويقيس مؤشر المنتدى الاقتصادي العالمي لكفاءة الإنفاق الحكومي مدى كفاءة الحكومات في إنفاق الدخل القومي على المشروعات والمبادرات التي من شأنها تحقيق منفعة مواطنيها، كما يقيم مدى رشد الحكومات في تحديد أولويات الإنفاق لديها ورصد المبالغ الكافية لأوجه الإنفاق المفيدة للمواطنين.

ونشر المنتدى الاقتصادي العالمي في سبتمبر الماضي مؤشر كفاءة الإنفاق الحكومي لعام 2017 - 2018، كأحد المؤشرات الفرعية ضمن مؤشر التنافسية العالمية الذي نشره المنتدى للفترة نفسها، حيث جاءت دولة الإمارات في المرتبة الأولى عربياً والـ17 عالمياً.

وأدرج المنتدى الاقتصادي العالمي 136 دولة على مؤشر كفاءة الإنفاق الحكومي لعام 2017 - 2018، وقام بتصنيف كفاءة إنفاق حكوماتها بأرقام متدرجة لأرصدة النقاط تبدأ من نقطة واحدة، وهي درجة يمنحها المؤشر لأقل الدول كفاءة في إنفاق حكوماتها، وحتى نقاط 7 وهو رقم يمنحه المؤشر للحكومات صاحبة أعلى مستوى من الكفاءة في الإنفاق.