TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

أمريكا تعلن انتهاء ضرب سوريا..وروسيا تدعو لجلسة طارئة بمجلس الأمن

أمريكا تعلن انتهاء ضرب سوريا..وروسيا تدعو لجلسة طارئة بمجلس الأمن
"البنتاجون": اتخذنا قرار استخدام القوة العسكرية فى سوريا بعد التأكد من استخدام نظام الرئيس بشار الأسد للأسلحة الكيميائية

مباشر: أكد وزير الدفاع الأمريكى "جيمس ماتيس" انتهاء الدفعة الأولى من الغارات على سوريا بعد تدمير الأهداف المحددة، مشيراً إلى أنه لا توجد خطط في الوقت الحالي لمزيد من الضربات.

وقال جيمس ماتيس في مؤتمر صحفي بمقر وزارة الدفاع الأمريكية "البنتاجون"، اليوم السبت، إن الضربات الموجهة لسوريا استهدفت 3 منشآت كيميائية يوجد بها غاز السارين، منوهاً بمراعاة عدم التعرض لأماكن تواجد  القوات الروسية منعاً لحدوث أيّ صدام، وفقاً لوكالة أنباء الشرق الأوسط "أ ش أ".

وكشف ماتيس، أن الضربة الأمريكية هذه المرة في سوريا ضعف الضربة السابقة في العام الماضي، مؤكداً أن بلاده لن تسمح للنظام السوري باستخدام الأسلحة المحرمة دولياً.

وذكر، أن الرئيس الأمريكى دونالد ترامب اتخذ قرار استخدام القوة العسكرية في سوريا بعد التأكد من استخدام نظام الرئيس بشار الأسد للأسلحة الكيميائية.

وأضاف: "أن الولايات المتحدة قررت إرسال رسالة جديدة للأسد واتباعه بعد استخدامهم للأسلحة الكيميائية، وقررنا مع حلفائنا القضاء على الأسلحة الكيميائية وتدمير البنى التحتية التي تسمح بإنتاج السلاح الكيميائي".

ونوه ماتيس بأن الولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا لم تنسق مع الجانب الروسي بشأن الضربات في سوريا، مشيراً إلى أن الضربات يراعى فيها تفادي الأماكن التي يتوجد فيها الروس.

وتابع: أنه حتى الوقت الراهن لا توجد أي خسائر أمريكية في الضربات في سوريا، ولا توجد لدينا أيّ تقارير عن إسقاط أيّ صواريخ أمريكية في سوريا".

من جانبه، أكد رئيس هيئة الأركان المشتركة للقوات المسلحة الأمريكية الجنرال جوزيف داتفورد، على أنه تم اختيار الأهداف التي تم ضربها بشكل يتفادى المدنيين ولارتباطها بأماكن استخدام النظام السوري للسلاح الكيميائي، مضيفاً أنه تم استخدام طائرات أمريكية جديدة "لا يمكن الإعلان عن تفاصيلها الأن".

في حين دعت روسيا إلى جلسة طارئة بمجلس الأمن لبحث تداعيات العملية العسكرية في الأراضي السورية، مع الإدانة "بأقصى درجات الحزم" الضربات التي شنّتها الولايات المتحدة وحليفتاها فرنسا وبريطانيا على منشآت للنظام السوري، وفقاً لوكالة فرنس برس "أ ف ب".

وصرح السفير الروسي لدى الأمم المتحدة فاسيلي نيبينزيا، بأن بلاده مستمرة في مراقبة استعدادات العسكرية في سوريا، التي وصفها بالخطيرة، مشيراً أن الولايات المتحدة يبدو أنها تبنت سياسة وضع "سيناريو عسكري ضد سوريا"، وفقاً لموقع "العربية".

وقال "نيبينزيا" في اجتماع طارئ لمجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، أمس الجمعة، إن "الخطاب المولع بالقتال يتم تصعيده على جميع المستويات، ومنها أعلى المستويات".

اقرأ المزيد..

ضربات صاروخية لسوريا وانفجارات ضخمة في دمشق

أمريكا وفرنسا وبريطانيا يوجهون ضربات جوية لسوريا

واشنطن تكشف تفاصيل "ضربة سوريا"

فيديو: الأسد يصل مقرعمله بعد ساعات من الضربة الأمريكية

الأماكن المستهدفة بالضربات الجوية في سوريا

سوريا تقول: "الدفاعات الجوية تتصدى للضربات الصاروخية