بالفيديو.. الولايات المتحدة تشن هجوماً عسكرياً ضد أهداف في سوريا

بالفيديو.. الولايات المتحدة تشن هجوماً عسكرياً ضد أهداف في سوريا

مباشر: شنت الولايات المتحدة وحلفائها هجوماً عسكرياً ضد سوريا، رداً على تقارير بشأن استخدام أسلحة كيميائية ضد مدنيين في البلاد.

وقال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في خطاب متلفز، اليوم السبت، إنه أعطى أوامره للقوات المسحلة بشن هجمات ضد منشآت مسؤولة عن الأسلحة الكيميائية التابعة لبشار الأسد في سوريا.

وأوضح ترامب أن الهجمات تأتي بالتعاون مع المملكة المتحدة وفرنسا.

وكان الرئيس الأمريكي قد تعهد في الأيام الماضية بالقيام بضربة عسكرية في سوريا، بعد الهجوم الكيميائي المحتمل في البلاد، في الوقت الذي نفت فيه روسيا وقوع هذه الهجمات محذرة من القيام بأي خطوات عسكرية.

وأشار ترامب إلى أن هذه الهجمات تأتي بغرض إنشاء رادع قوي ضد إنتاج الأسلحة الكيميائية ونشرها واستخدامها.

وأضاف: "نحن على استعداد للحفاظ على هذا الرد حتى يتوقف النظام السوري عن استخدامه للأسلحة الكيميائية المحظورة.

ووصف الرئيس الأمريكي الهجوم الكيميائي في سوريا بـ"جرائم وحشية" معتبراً إياها بـ"المجزرة".

وتابع: "يمكن الحكم على دول العالم من خلال الأصدقاء الذين تحتفظ بهم، لا يمكن لأي دولة أن تنجح على المدى البعيد من خلال تشجيع الدول المارقة والطغاة والديكتاتوريين القتلة".

ووجه رسالة إلى موسكو مفداها: "يتعين علي روسيا أن تقرر ما إذا كانت سوف تستمر في هذا الطريق المظلم أم أنها ستنضم إلى الأمم المتحضرة كقوة لصالح الاسترار والسلام، نأمل أن نتفق في يوم ما مع روسيا وربما إيران حتى، وربما لا يحدث هذا".

من جانبها، قالت رئيسة الوزراء البريطانية "تريزا ماي" في بيان إنها أمرت القوات المسلحة بتنفيذ هجمات على أهداف في سوريا على علاقة بالأسلحة الكيميائية.

مواضيع ذات صلة
المصدر: مباشر

التعليقات