TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

"المالية":زيادة برميل النفط دولار عن التوقعات يزيد العجز المصري4مليارات جنيه

"المالية":زيادة برميل النفط دولار عن التوقعات يزيد العجز المصري4مليارات جنيه
المالية: تم إعداد الموازنة بافتراض سعر برميل النفط 67 دولاراً للبرميل

القاهرة - مباشر: كشفت وزارة المالية في البيان المالي التمهيدي للموازنة العامة للعام المالي 2018-2019، أن زيادة سعر برميل النفط بقيمة دولار واحد عن التقديرات المفروضة، سيزيد العجز الكلي بمقدار 4 مليارات جنيه.

وأشارت الوزارة في بيانها التمهيدي الصادر، اليوم الجمعة، إلى أن أحدث التقديرات العالمية تتوقع استقرار أسعار النفط العالمية في العام الجاري عند نفس مستويات الاسعار المحققة خلال الربع الأخير من 2017، لتتراوح بين 60 إلى 70 دولاراً للبرميل، طبقاً لصندوق النقد الدولي.

وأكملت الوزارة، أنه بناءً على تلك التقديرات، فقد تم إعداد الموازنة بافتراض سعر برميل النفط 67 دولاراً للبرميل، وفي حالة زيادة سعر البرميل بنحو دولار واحد، فمن المتوقع أن يترتب على ذلك تدهور صافي علاقة الخزانة مع هيئة البترول بقيمة تصل لـ4 مليارات جنيه، ما يمثل نحو 0.08% من الناتج المحلي للبلاد.

وبحلول الساعة 5:58 مساءً بتوقيت جرينتش، زاد سعر العقود الآجلة لخام "برنت" القياسي بأكثر من 0.9% عند مستوى 72.69 دولار للبرميل، كما ارتفع سعر عقود خام "نايمكس" تسليم مايو بمقدار 0.6% إلى 67.48 دولار للبرميل.

وحذر البيان، أن العجز الكلي للموازنة بالإضافة المتوقعة في حالة صعود أسعار النفط العالمية، سيكون له مردود سلبي على الموازنة العامة للدولة من خلال الحد من الموارد المتاحة لتعزيز الإنفاق الرأسمالي والاجتماعي.

وأكد أن الأمر ذاته ينطبق على زيادة أسعار القمح و المواد الغذائية في ضوء الارتفاعات التي تشهدها الأسعار العالمية، مما سيكون له تأثير مباشر على زيادة مخصصات الدعم للمواد البترولية والكهرباء.