نزيف بورصة الكويت يستمر بعد تقسيم السوق رغم تحسن التداولات

نزيف بورصة الكويت يستمر بعد تقسيم السوق رغم تحسن التداولات
مُحلل: سيولة البورصة يتركز معظمها في السوق الأول لكنها تحسنت في "الرئيسي"

من: محمد فاروق

الكويت - مباشر: واصلت المؤشرات الكويتية هبوطها الجماعي للأسبوع الثاني على التوالي عقب تقسيم السوق الكويتي مطلع إبريل الجاري، وذلك على الرغم من تحسن التداولات الأسبوعية بالبورصة.

وتراجع المؤشر العام خلال الأسبوع بنحو 0.4% متدنياً إلى النقطة 4801.86 مقارنة بإقفال الأسبوع الماضي عند 4820.8 نقطة، لتبلغ خسائره الأسبوعية قرابة 19 نقطة.

كما تراجع مؤشر السوق الرئيسي على المستوى الأسبوعي 0.07%% إلى النقطة 4864.35 خاسراً 3.5 نقطة، مقارنة بمستوى إقفاله في الأسبوع الماضي عند مستوى 4867.87 نقطة.

وهبط مؤشر السوق الأول خلال الأسبوع بنسبة 0.58% متدنياً إلى النقطة 4765.63 مقابل إقفاله الأسبوع الماضي عند النقطة 4793.5، خاسراً نحو 27.9 نقطة.

وأوضح المُحلل الفني لسوق المال، مصطفى الجارحي إن تراجع المؤشرات هذا الأسبوع أقل حدة من الأسبوع الأول الذي أعقب عملية تقسيم البورصة إلى 3 أسواق وهو ما يُشير إلى امتصاص صدمة المتداولين شيئاً فشيئاً.

وقال الجارحي لـ"مباشر"، إن تحسن مستويات التداول رغم الهبوط الجماعي للمؤشرات الرئيسية الثلاثة قد يُشير إلى شعور سلبي لكنه في الحقيقة - ومن وجهة نظري - يمثل حالة إيجابية مع تزايد روح التفاؤل بمستقبل السوق الفترة المُقبلة.

وأشار إلى أن تركز التداولات، وتحديداً فيما يتعلق بالسيولة، على أسهم السوق الأول "أمر منطقي"، خاصة وأن أسهم هذا السوق معظمها بنكية وتشغيلية ومن قياديات البورصة، مُشيراً إلى أن تحسن أحجام التداول بالسوق الرئيسي يدل على انتعاشة قريبة للأسهم الصغيرة.

وتوقع الجارحي أن تستقر الأوضاع نوعاً ما في البورصة خلال الفترة المُقبلة مع تحسن نسبي في التداولات وانعكاسه على الأداء بشكل عام، وخاصة مع توالي إعلانات النتائج المالية للشركة عن الربع الأول من العام الجاري، والتي ظهرت بشائرها الإيجابية هذا الأسبوع بعد إعلان "الكويت الوطني" و"بنك بوبيان" و"المجموعة البترولية".

وارتفعت أحجام التداول الأسبوعية بنحو 55.3% إلى 349.57 مليون سهم مقابل 225.12 مليون سهم في الأسبوع السابق.

كما ارتفعت السيولة الأسبوعية للسوق بنحو 7.6% إلى 61.42 مليون دينار مقابل 57.07 مليون دينار في الأسبوع الماضي.

ولم يختلف الحال في الصفقات، التي ارتفعت بنهاية الأسبوع إلى 14.13 ألف صفقة مقابل 12.7 ألف صفقة في الأسبوع السابق، بنمو معدله 11.3%.

للمزيد ...

جني أرباح يهبط بالبورصة الكويتية عند الإغلاق وسط تراجع التداولات

المصدر: خاص مباشر

التعليقات