مصر تبحث مع 4 دول عربية التعاون بمجال البترول والغاز

مصر تبحث مع 4 دول عربية التعاون بمجال البترول والغاز
الوزير المصري بحث سبل التعاون بمجال البترول مع نظرائه من دول السعودية والجزائر والبحرين والهند

القاهرة - مباشر: بحث وزير البترول والثروة المعدنية المصري، طارق الملا، مع 4 دول عربية تضمنت السعودية والجزائر والبحرين والهند، سُبل التعاون بمجال البترول والغاز، خلال المرحلة المقبلة.

وبحسب بيان لوزارة البترول المصرية، اليوم الخميس، بحث الملا مع نظيره السعودي خالد الفالح، تبادل المعلومات المتعلقة بأعمال المسح السيزمي بمنطقة البحر الأحمر؛ نظراً لتقارب التركيب الجيولوجي بهذه المنطقة.

واتفق الجانبان على ترتيب زيارة بين شركات البترول المصرية والشركات السعودية العاملة في مجالات البترول والتعدين.

وبحث طارق الملا مع نظيره السعودي الإعداد لتوقيع مذكرة تفاهم مشتركة، للتعاون في مجالات البترول والتعدين وأنشطة الاستكشاف، وتعزيز التعاون بين الشركات العاملة في مجال صناعة البتروكيماويات.

وأكد الوزير السعودي أنه يتم حث المستثمرين في المملكة للاستثمار وتنفيذ مشروعات مشتركة في مصر.

وأضاف خالد الفالح أنه سيتم إرسال وفد سعودي يضم مجموعة من الشركات العاملة في مجال التعدين بالمملكة إلى مصر لبحث فرص فتح آفاق التعاون في هذه المجال. 

وقدم الدعوة للوزير المصري لزيارة الرياض، وبحث مجالات التعاون بين الجانبين وتوقيع مذكرة التفاهم المشتركة الجاري الإعداد لها في مجالات البترول والتعدين.

على جانب آخر، بحث الملا مع وزير الطاقة الجزائري، مصطفى قيتوني، سبل التعاون بين البلدين في صناعة البترول والغاز، في ظل نجاحات الشركات المصرية في تنفيذ وإنشاء مشروعات الغاز الطبيعي بالجزائر.

واجتمع أيضاً مع وزير النفط البحريني، الشيخ محمد بن خليفة آل خليفة، لبحث الفرص المتاحة بمجال البترول والغاز، في ظل تطلع البلدين لتعزيز العلاقات الاقتصادية. 

جاء ذلك على هامش مشاركة الوزير المصري، في الاجتماع الوزاري السادس عشر لمنتدى الطاقة العالمي بالعاصمة الهندية نيودلهي، خلال اليوم الثاني من أعمال المنتدى الذي يعقد على مدى 3 أيام.

وخلال لقائه مع وزير البترول والغاز الهندي دارميندرا برادان، ناقش سُبل دعم التعاون والاستفادة من خبرات الشركات الهندية في صناعة البتروكيماويات، ومشروعات التكرير والتصنيع، في ظل قيام الهند ببناء أضخم مجمع لتكرير البترول بالتعاون مع السعودية.

وبحث الملا مع السكرتير العام لمنتدى الطاقة العالمي، صن أكسيا نشينج، أوضاع سوق البترول العالمية وتطورات الأسعار ودعم التعاون بين المنتجين والمستوردين الأعضاء في المنتدى وسبل تحقيق الاستقرار للأسواق وتوازن أسعار البترول. 

ووجه السكرتير العام للمنتدى، الدعوة لمصر للوجود بشكل دائم في الاجتماعات الوزارية للمنتدى، وتم الاتفاق على أن تستضيف القاهرة الاجتماع الوزاري القادم.

والتقى طارق الملا، بالسكرتير العام لمنظمة الدول الناقلة للطاقة إيربان روسناك، التي تختص بوضع قواعد وأسس التعامل بين مصدري المنتجات البترولية والموردين والمستوردين والدول التي يتم النقل من خلالها. 

وطلب السكرتير العام للمنظمة خلال اللقاء، انضمام مصر لها، بصفة مراقب للاجتماعات والقرارات الصادرة عنها.

تفضيلات الأخبار:

وزير: مصر تحقق الاكتفاء الذاتي من الغاز نهاية 2018

المصدر: مباشر

التعليقات