وزير الطاقة القطري:انتعاش أسعار النفط لم ينعكس على الاستثمار بالطاقة

وزير الطاقة القطري:انتعاش أسعار النفط لم ينعكس على الاستثمار بالطاقة
وزير الطاقة والصناعة القطري محمد بن صالح السادة

الدوحة - مباشر: قال وزير الطاقة والصناعة القطري، إن انتعاش أسعار النفط خلال عام 2017، لم ينعكس على الاستثمار في مصادر الطاقة وخاصة في قطاع النفط والغاز.

وأكد محمد السادة أمس الأربعاء، على أهمية عودة الاستثمارات في الطاقة والذي شهد انكماشاً كبيراً في فترة تراجع أسعار النفط من منتصف 2014 وحتى عام 2016.

جاء ذلك خلال المشاركة في جلسة في منتدى الطاقة الدولي الذي تنعقد دورته الـ16 في العاصمة الهندية نيودلهي ويستمر حتى اليوم الخميس.

وأوضح الوزير في تصريحات نقلتها وكالة الأنباء القطرية، أن مصادر الطاقة ستظل الركيزة الأساسية لتحقيق أهداف التنمية في كل دول العالم في المستقبل المنظور.

ونوه إلى أن الطلب العالمي على مصادر الطاقة يتنامى مع نمو الاقتصاد العالمي، إلا أن معدلات النمو في الطلب تتفاوت ما بين مصادر الطاقة المختلفة.

وحول الغاز الطبيعي أشار السادة إلى أن معدل نمو الطلب عليه حقق أعلى معدل نمو في منظومة الوقود الأحفوري، خاصة الغاز الطبيعي المسال الذي حقق نموا في الطلب العالمي بأكثر من 10% بالعام الماضي، وهي نسبة فاقت معدلات النمو في الطلب حتى على مصادر الطاقة المتجددة.

ومنتدى الطاقة الدولي الذي تأسس عام 1991 هو أكبر تجمع في العالم لوزراء الطاقة، ويضم 72 دولة عضواً بما في ذلك الهند كما أن الدول الأعضاء فيه مسؤولة عن أكثر من 90% من إمدادات العرض والطلب العالميين على البترول والغاز.

واتفق الأعضاء على تخفيض الإنتاج النفطي بواقع 1.8 مليون برميل يومياً وتم تمديد الاتفاق حتى نهاية عام 2018.

اقرأ المزيد..

"السادة": على "أوبك" وحلفائها الإبقاء على قيود المعروض النفطي

قطر تتجه لخفض إنتاج النفط خلال فبراير

إنتاج "أوبك" يتراجع 77 ألف برميل في فبراير بقيادة فنزويلا