صراع ترامب وبوتين بشأن سوريا يخيّم على الأسواق العالمية

صراع ترامب وبوتين بشأن سوريا يخيّم على الأسواق العالمية

من - سالي إسماعيل:

مباشر: حالة من التوترات الجيوسياسية داخل الشرق الأوسط تخيّم على أداء الأسواق العالمية خلال تعاملات اليوم الأربعاء، خاصة مع تفاقم الصراع بين الاقتصاد الأكبر حول العالم وبلاد الدب الأبيض.

وتتحرك الأسواق في الاتجاهين؛ الصاعد لصالح البعض أما الاتجاه الهابط فكان من نصيب البعض الآخر، خاصة مع نظر المستثمرين باهتمام إلى التهديد الأمريكي بالتدخل العسكري بشأن الهجوم الكيميائي المحتمل في سوريا.

وحذرت روسيا الولايات المتحدة من اتخاذ أيّ خطوة تجاه سوريا، وإلا ستقوم بالرد عبر تدمير أيّ صواريخ أمريكية.

وقال السفير الروسي في لبنان ألكسندر زاسيبكين، إنه في حالة وقوع هجوم أمريكي فسيتم إسقاط الصواريخ كما سيتم تدمير المصادر التي تطلقها.

وفي خطوة تستهدف الرد على التصريحات الروسية، كتب الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في تغريدة عبر "تويتر": "روسيا تعهدت بتدمير كل الصواريخ التي سيتم توجيهها إلى سوريا، فاستعدي يا روسيا لأنهم قادمون".

وبالأمس، ألغى ترامب زيارته المقررة هذا الأسبوع إلى أمريكا الجنوبية للتركيز على الرد الأمريكي بشأن الهجوم الكيميائي في سوريا.

وكان الرئيس الأمريكي أدان هذا الأسبوع هجوم بالأسحلة الكيماوية في سوريا أسفر عن مقتل عشرات الأشخاص بعطلة نهاية الأسبوع الماضي، مؤكداً أنه سيتخذ قرارات هامة بشأن دمشق خلال اليومين المقبلين.

هبوط حاد للعملات

تأثرت عملتا الدولار والروبل بشكل سلبي جراء هذا الصراع حول الأوضاع داخل الشرق الأوسط.

وبحلول الساعة 12:31 مساءً بتوقيت جرينتش، هبط مؤشر الدولار الرئيسي الذي يقيس أداء الورقة الخضراء مقابل 6 عملات رئيسية بأكثر من 0.1% ليتراجع إلى 89.453 دولار.

وخلال نفس الفترة، تراجع الروبل الروسي أمام الدولار الأمريكي بنسبة 2.6% لتصعد العملة الخضراء إلى 64.6862 روبل.

كما انخفضت العملة الروسية أمام نظيرتها الأوروبية الموحدة بنحو 2.9% ليرتفع اليورو إلى 80.1270 روبل، ليكون بذلك أول مرة يتجاوز فيها مستوى 80 روبل منذ مارس 2016.

السلع والمعادن تسجل مكاسب

في المقابل، استفادت السلع والمعادن بشكل قوي من هذه التوترات الجيوسياسية لتحصد أرباح ملحوظة.

وارتفع سعر العقود الآجلة لخام "برنت" القياسي تسليم يونيو بنسبة 0.9% إلى 71.66 دولار للبرميل، ليسجل أعلى مستوى منذ نوفمبر 2014.

كما زاد سعر العقود الآجلة للخام الأمريكي "نايمكس" إلى مستوى 66.12 دولار للبرميل مرتفعاً بأكثر من 0.9%، بعد أن قفز بنسبة 3.3% عند تسوية جلسة أمس.

وفي الوقت نفسه عزز تراجع الدولار من مكاسب المعدن الأصفر إضافة إلى تكالب المستثمرين على الملاذات الآمنة.

وارتفع سعر العقود الآجلة لمعدن الذهب تسليم يونيو بنسبة 0.6% أو ما يوازي 7.60 دولار ليصل إلى 1353.50 دولار للأوقية، بعد أن شهد مكاسب ملحوظة بنهاية جلسة أمس.

أما سعر التسليم الفوري للمعدن النفيس فشهد زيادة قدرها 1% ليصل إلى 1352.56 دولار للأوقية.

الأسهم تشهد هبوطاً حاداً

تفاعلت أسواق الأسهم والسندات بشكل حاد مع الأوضاع المتوترة داخل الشرق الأوسط بفعل صراع ترامب وبوتين حول الصواريخ في سوريا.

وشهدت العقود الآجلة لمؤشرات الأسهم الأمريكية هبوطاً حاداً، حيث تراجع مؤشر "داو جونز" بأكثر من 0.9% ليهبط إلى 24127 نقطة.

كما انخفض العقود الآجلة لمؤشر "ستاندرد آند بورز" بنسبة تزيد عن 0.8% إلى 2632.50 نقطة فيما سجل مؤشر "ناسداك" في العقود الآجلة انخفاضاً قدره 0.9% إلى 6567 نقطة.

أما في الأسواق الأوروبية فاحتل الهبوط الحاد مكانة بارزة، حيث تراجع مؤشر "ستوكس 600" بنحو 0.8% إلى 375.55 نقطة، وانخفض مؤشر "فوتسي" البريطاني بنسبة 0.2% إلى 7255.31 نقطة.

وخلال نفس الفترة، شهد المؤشر الألماني "داكس" تراجعاً يزيد على 1% إلى 12272.19 نقطة في حين هبط مؤشر "كاك" الفرنسي بأكثر من 0.7% إلى 5269.26 نقطة.

وفي سوق سندات حكومة الولايات المتحدة، صعدت أسعار السندات بشكل ملحوظ ليتراجع العائد على الديون الأمريكية لآجل 10 سنوات إلى 2.758%.

وفي الوقت نفسه، هبط العائد على سندات الخزانة الأمريكية لآجل عامين إلى 2.278%.