البحر: هناك توجه إيجابي لميزانية "الوطني" نحو رفع أسعار الفائدة

البحر: هناك توجه إيجابي لميزانية "الوطني" نحو رفع أسعار الفائدة
شيخة البحر، نائب الرئيس التنفيذي في بنك الكويت الوطني
وطني NBK 1.00% 727.00 4.00

الكويت - مباشر: قالت نائب الرئيس التنفيذي لمجموعة بنك الكويت الوطني، إنه هناك توجه إيجابي لميزانية المصرف نحو رفع أسعار الفائدة.

وأضافت شيخة البحر في بيان وصل "مباشر"، يوم الأربعاء، أن الربحية ستواصل التحسن على خلفية التوقعات الإيجابية الخاصة بالنمو.

وأشارت إلى أن رفع أسعار الفائدة سينعكس على الأرباح الصافية، خاصة بعد الأداء القوي في الربع الأول من 2018.

وذكرت البحر أنه لا توجد آثار سلبية لقرار رفع أسعار الفائدة على أنشطة الإقراض وما تزال معدلات الفائدة منخفضة نسبياً، موضحة بأنه لا يوجد تأثير جوهري لاعتماد المعيار الدولي على محفظة قروض البنك أو على ربحيته.

وحسب البيان، ارتفعت معدلات الإقراض 5.6% على أساس سنوي لتصل إلى 14.8 مليار دينار بنهاية مارس 2018، فيما نمت بنسبة 2.3% منذ بداية العام.

 وتابع البيان: "بلغ معدل كفاية رأس مال البنك بنهاية الربع الأول من العام الجاري 17.3% بما يمثل معدلات مريحة من الرسملة تتجاوز الحد الأدنى للمستويات التنظيمية المطلوبة".

وأوضحت البحر أن المستوى الحالي لأسعار النفط والذي شهد تحسناً في الآونة الأخيرة من شأنه تحسين الوضع المالي للدولة نتيجة زيادة العائدات النفطية ومن ثم ارتفاع مستويات السيولة والحد من الضغوط التمويلية.

وحول خطط التوسع في السعودية، قالت البحر: "التوقعات الاقتصادية للمملكة إيجابية على المدى المتوسط، ولكنها قد تستغرق الإصلاحات بعض الوقت لتبدأ في إحداث تغييرات جذرية".

وحصل البنك على موافقة مؤسسة النقد العربي السعودي (ساما) لافتتاح فرعين جديدين في مدينتي الرياض والدمام.

وتوقعت البحر البدء في إدارة عمليات المجموعة فى الفرعين الجديدين بدءً من النصف الثاني من 2018.

وفيما يخص تقسيم السوق الكويتي، الذي بدأ العمل به بداية إبريل الجاري، قالت البحر: "تقسيم السوق إلى ثلاث أسواق سيكون له تأثير إيجابي على بورصة الكويت وسينعكس على أداء الأسهم، والبنوك المحلية ستأخذ بعين الاعتبار وضعية الشركات المدرجة بسوق المزادات من حيث قدرتها على الاقتراض من البنوك".

للمزيد ...

الصقر: العمليات الدولية ساهمت بـ27% من أرباح "الكويت الوطني" الفصلية

مواضيع ذات صلة
المصدر: مباشر

التعليقات