بعد 100يوم على تطبيقها..الزكاة السعودية تكشف مخالفات ضريبة القيمة المضافة

بعد 100يوم على تطبيقها..الزكاة السعودية تكشف مخالفات ضريبة القيمة المضافة
تصدرت منطقة مكة المناطق على جانب تلك المخالفات بنسبة 21%

الرياض – مباشر: أعلنت الهيئة العامة للزكاة والدخل السعودية، اليوم الأربعاء، عن ضبط 4.79 ألف مخالفة في مختلف مناطق المملكة، وذلك خلال الـ 100 يوم الأولى لتطبيق ضريبة القيمة المضافة في المملكة، التي بدأت مطلع شهر يناير الماضي.

وقالت الهيئة، في بيان لها، إن منطقة مكة تصدرت المناطق على جانب تلك المخالفات بنسبة 21% من إجمالي المخالفات، يليها منطقة الرياض بنحو 18%، ثم المنطقة الشرقية بـ 11%، وتوزعت النسبة المتبقية البالغة 50% من مخالفات ضريبة القيمة المضافة على باقي مناطق المملكة.

وأوضح المتحدث الرسمي للهيئة، حمود الحربي، أن الفرق الميدانية التابعة للهيئة قامت منذ بدء تطبيق الضريبة في الأول من يناير 2018 بنحو 12.58 ألف زيارة في مختلف مناطق المملكة شملت المراكز التجارية، والمستشفيات، والصيدليات، ومحلات الذهب، ومحلات الأجهزة الإلكترونية، وغيرها.

وأكد الحربي، أن الهيئة تسعى من خلال تلك الجولات الميدانية إلى ضمان التطبيق الصحيح والسلس لجميع إجراءات ضريبة القيمة المضافة مما يكفل خفض المخالفات، التي حررتها الهيئة بناءً على بلاغات واردة من المستهلكين ومن خلال زيارات فريق الهيئة التفقدية المستمرة للمنشآت.

وأشار المتحدث الرسمي للهيئة، إلى أنه بعد مرور 100 يوم على تطبيق الضريبة لمست  الهيئة تجاوباً والتزاماً من المنشآت في الامتثال لنظام الضريبة ولائحته التنفيذية.

وتمثلت غالبية المخالفات التي رصدتها الهيئة في عدم التسجيل في نظام الضريبة، وعدم سداد الضريبة المستحقة خلال المدة المحددة، وعدم تقديم الإقرار الضريبي خلال المدة المحددة، وإصدار فواتير ضريبية لا تحتوي على البيانات النظامية لأغراض الضريبة، وتحصيل ضريبة بنسبة تزيد عن 5%، وعدم وجود رقم ضريبي على الفاتورة.