TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

وزير بحريني: الصومال ترد بالنكران على المساعدات الإماراتية

وزير بحريني: الصومال ترد بالنكران على المساعدات الإماراتية
قيام السلطات الأمنية الصومالية باحتجاز طائرة مدنية خاصة مسجلة في دولة الإمارات

مباشر: علق وزير الخارجية البحريني على الأزمة بين الصومال والإمارات، منتقداً تصرف الحكومة الصومالية. 

وقال الشيخ خالد بن أحمد آل خليفة، في تغريدة له على حسابه الشخصى "تويتر": "أقامت الإمارات عدة مؤتمرات لدعم الصومال، وبحضور الرئيس الصومالي".

وتابع الوير البحريني: "ووقفت الدولة الإماراتية مع الصومال ضد القراصنة وقامت بكل واجب وقدمت كل دعم بالمال والسلاح والدواء.. ولم ترد الصومال إلا بالنكران والإساءة والارتماء في أحضان أعداء الأمة".

وكانت الإمارات أعربت، أمس الثلاثاء، عن استهجانها وشجبها واستنكارها قيام السلطات الأمنية الصومالية باحتجاز طائرة مدنية خاصة مسجلة في دولة الإمارات يوم الأحد الموافق 8 أبريل الجاري في مطار مقديشو الدولي، وعلى متنها 47 شخصاً من القوات الإماراتية، والقيام بالاستيلاء على المبالغ المالية المخصصة لدعم الجيش الصومالي والمتدربين تحت تهديد السلاح وتطاول بعض عناصر الأمن الصومالي على بعض أفراد القوات الإماراتية.

ووفقاً وكالة الأنباء الإماراتية "وام"، أدى ذلك إلى تأخير إقلاع الطائرة لعدة ساعات، علماً أن هذه المبالغ مخصصة لدعم الجيش الصومالي ودفع رواتبهم، وذلك استناداً إلى مذكرة التفاهم الموقعة بين البلدين في نوفمبر 2014، والمتعلقة بتعزيز التعاون العسكري بين البلدين.

وقالت وزارة الخارجية والتعاون الدولي في الإمارات، في بيان لها، إن هذه الخطوة غير القانونية، من حيث إنها تناقض الأعراف والتقاليد الدبلوماسية المستقرة بين الدول، كما أنها تعد إخلالاً جسيماً بأحكام مذكرة التفاهم المشار إليها، وبالتالي مخالفة لقواعد القانون الدولي والأعراف الدولية.