TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

"مدينة نصر" و"سوديك" يتصدران ارتفاعات البورصة بدعم مفاوضات للدمج أوالاستحواذ

"مدينة نصر" و"سوديك" يتصدران ارتفاعات البورصة بدعم مفاوضات للدمج أوالاستحواذ
البورصة المصرية
مدينة مصر
MASR
-5.75% 3.44 -0.21
سوديك
OCDI
-7.89% 44.81 -3.84

من هبة الكردي 

القاهرة - مباشر: تصدر سهمي مدينة نصر للاسكان والتعمير والسادس من أكتوبر للتنمية والاستثمار - سوديك ارتفاعات الأسهم بالبورصة المصرية اليوم الأربعاء، بعد الإعلان عن مفاوضات مبدئية للدمج أو الاستحواذ بين الشركتين.

وبحلول الساعة 10:2 صباحاً من جلسة اليوم، صعد سهم مدينة نصر للإسكان بنسبة 15% (متصدراً ارتفاعات الاسهم خلال هذه الأثناء) عند عند سعر 14.74 جنيه.

وبلغت قيمة التداول على مدينة نصر في تلك الأثناء بنحو 30.19 مليون جنيه، عبر 2 مليون سهم.

وقالت سوديك اليوم، إنها ترحب بالدخول في مفاوضات مبدئية مع شركة مدينة نصر للإسكان لمناقشة إمكانية التعاون بين الشركتين.

واحتل سوديك المرتبة الثانية لإرتفاعات الاسهم اليوم، ليصعد بنسبة 11% عند سعر 29.13 جنيه بقيمة 32.6 مليون جنيه عبر 1.1 مليون سهم.

و قالت مدينة نصر للاسكان والتعمير، إن مجلس الإدارة ناقش، مقترح التعاون مع سوديك، إما بالدمج أو الإستحواذ. 

ونوهت الشركة بأنه تم تفويض رئيس مجلس الإدارة واللجنة المالية للمجلس، في مراسلة سوديك، والتفاوض والتعاقد مع المستشارين أعلاه، بهدف إعداد الدراسات النافية للجهالة ودراسة القيمة العادلة للشركتين طرفي الصفقة. 

الأندماج يقلص التكاليف

وعلق محمد مرعي محلل قطاع العقارات في بنك الاستثمار برايم، على الصفقة الجاري دراستها بين سوديك ومدينة نصر، متوقعاً أن ترسي الدراسة على الأندماج بين الشركتين مستبعدا الاستحواذ.

وأوضح مرعي أن الأندماج من شأنه تقليص التكاليف للشركتين وإنشاء شركة تضم كلا من سوديك ومدينة نصر مستفيدة من المزايا التي تتمتع بها كلاً من هما.

وأشار محلل قطاع العقارات إلى أن مدينة نصر تمتلك نحو 9 مليون متر كانت حصلت عليهم من الحكومة بدون تكلفة، موضحاً أن من بين تلك الأراضي نحو 7 مليون أرض خالية.

وتابع: تلك الأراضي الخالية تكفي لأعمال الشركتين بعد الأندماج لمدة تتراوح بين 3 :4 سنوات، وذلك دون حاجة سوديك للإستحواذ على أراضي جديدة دون تكلفة مما يؤدي إلى تحقيق هامش ربح أكبر.

وزادات أرباح مدينة نصر للإسكان المجمعة خلال 2017، بنسبة 21% لتبلغ 933.05 مليون جنيه، مقابل أرباح بلغت 768.9 مليون جنيه في 2016، مع الأخذ في الاعتبار حقوق الأقلية.

وأشار المحلل إلى أن المشروعات التي تقوم بتنفيذها الشركتين بعد الأندماج ستكون بأسعار سوديك، لافتاً إلى أن أسعار مشروعات سوديك تعد من أعلى أسعار شركات العقارات بالسوق المصري.

وارتفعت أرباح سوديك إلى 598.62 مليون جنيه خلال العام المالي المنتهي في ديسمبر، مقابل أرباح بلغت 441.33 مليون جنيه في 2016، مع الأخذ في الاعتبار حقوق الأقلية.

وعن القيمة العادلة للسهمين، أكد المحلل أن الأندماج من شانه رفع القيمة العادلة لكلا منهما، موضحاً أنه قد يؤدي إلى جمع القيمة العادلة للشركتين معاً لتحصل كلأ منهما على نسبة مساهمتها بقيمة المجموعة ويضاف عليها نحو 15:20% نتيجة تقليص التكاليف التي يؤدي إليها الأندماج.

ويبلغ رأسمال مدينة نصر للإسكان 997.1 مليون جنيه، موزعاً على عدد 997.1 مليون سهم بقيمة أسمية جنسه للسهم. 

ويبلغ رأسمال سوديك 1.37 مليار جنيه، موزعاً على نحو 342.3 مليون سهم، بقيمة اسمية قدرها 4 جنيهات للسهم.