TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

الإمارات تستكمل بناء قبة مبنى آخر مفاعلات "براكة"

الإمارات تستكمل بناء قبة مبنى آخر مفاعلات "براكة"
67 % إنجاز الأعمال الإنشائية للمحطة الرابعة

أبوظبي - مباشر: استكملت مؤسسة الإمارات للطاقة النووية الأعمال الإنشائية لقبة مبنى احتواء المفاعل الخاص بالمحطة الرابعة والأخيرة في مشروع محطات براكة للطاقة النووية السلمية في منطقة الظفرة بأبوظبي.

كما استكملت المؤسسة وفقاً لبيان لها، اليوم الثلاثاء، أعمال توصيل الأنابيب الخاصة بحلقات تبريد المفاعل وتركيب المعدات الأساسية في المحطة.

وأوضحت المؤسسة أن استكمال القبة، يمثل العنصر الإنشائي الأخير في مبنى احتواء المفاعل، الذي يصل ارتفاعه إلى نحو 70 متراً.

وأكد المؤسسة أنه بالنظر إلى تصميمها الذي يشتمل على مزيج من الجدران الخرسانية السميكة والحديد الصلب المعزز، تعتبر مباني احتواء المفاعل من أكثر المباني الإنشائية تطوراً في العالم. ويضم المبنى حاوية المفاعل النووي ومولدات البخار ومكونات رئيسية أخرى.

وأشارت المؤسسة إلى أن استكمال الأعمال الإنشائية لقبة مبنى احتواء آخر مفاعلات مشروع محطات براكة للطاقة النووية، يعد مؤشراً على اكتمال غالبية الأعمال الإنشائية الرئيسية في المشروع، وإنجاز كبير في مسيرة تطوير البرنامج النووي السلمي الإماراتي من أجل إنتاج طاقة آمنة وموثوقة وصديقة للبيئة لشبكة كهرباء دولة الإمارات العربية المتحدة.

وقال الرئيس التنفيذي لمؤسسة الإمارات للطاقة النووية، "هذه الإنجازات تبرز التقدم الملحوظ الذي يتم تحقيقه سواء على مستوى أعمال الإنشاءات في المحطة الرابعة أو على مستوى الإنجاز الكلي لمشروع محطات براكة للطاقة النووية السلمية".

وأضاف محمد إبراهيم الحمادي: "بدأت الأعمال الإنشائية للمحطة الرابعة في عام 2015، واستفادت الفرق المختصة من الدروس والخبرات التي اكتسبتها خلال تطوير المحطات الثلاث السابقة، ومع وصول نسبة إنجاز العمليات الإنشائية الخاصة بالمحطة الرابعة إلى 67%، ستكون المرحلة القادمة بالنسبة للمحطة هي بدء الانتقال من الأعمال الإنشائية إلى عمليات الاختبار والتشغيل".

واختتم الحمادي قائلاً: "تلتزم مؤسسة الإمارات للطاقة النووية بتوفير طاقة كهربائية آمنة وموثوقة وصديقة للبيئة من خلال مشروع محطات براكة للطاقة النووية السلمية، الذي تقوم بتطويره وفق أعلى المعايير العالمية الخاصة بالسلامة والجودة".

الإنجاز الكلي

ويعكس استكمال أعمال إنشاء آخر قبة مبنى احتواء المفاعل وإنجاز سلسلة من الأعمال الرئيسية في المحطة الرابعة، التقدم الثابت والمستمر للأعمال الإنشائية في مشروع محطات براكة للطاقة النووية السلمية، حيث وصلت نسبة الإنجاز الكلية في المشروع إلى %87 .

في حين وصلت نسبة الإنجاز في المحطة الثانية إلى أكثر من %92، والثالثة إلى أكثر من %81، بينما اكتملت مرحلة الأعمال الإنشائية للمحطة الأولى، وتتركز الجهود الآن على مرحلة التحضيرات والاستعدادات التشغيلية، بهدف الحصول على رخصة تشغيل المحطة من الهيئة الاتحادية للرقابة النووية.

يُشار إلى أن محطات مشروع براكة الأربع ستوفر عند تشغيلها طاقة آمنة وموثوقة وصديقة للبيئة لشبكة كهرباء دولة الإمارات العربية المتحدة، كما ستحد من انبعاث ما يصل إلى 21 مليون طن من الغازات الكربونية كل عام.