مصر تطرح سندات دولية بقيمة ملياري يورو لأجلي 8-12 عاماً

مصر تطرح سندات دولية بقيمة ملياري يورو لأجلي 8-12 عاماً
السندات المُصدرة بآجال 8 و12 عاماً، بعائد 4.75%، و5.625% على الترتيب

القاهرة - مباشر: نجحت مصر في بيع سندات دولية مقومة باليورو بقيمة ملياري يورو على شريحتين. 

وكشف بيان لوزارة المالية، أن السندات المُصدرة بأجلي 8 و12 عاماً، بعائد 4.75%، و5.625% على الترتيب. 

وقال وزير المالية المصري، عمرو الجارحي، إن ذلك الطرح يُعد الأفضل من أيّ طرح سابق أصدرته مصر، مضيفاً أنه لاقى إقبالاً شديداً من قِبل المستثمرين. 

وأوضح البيان، أن الجارحي كان قد قام بعمل جولة ترويجية على خلال الفترة من 3-6 أبريل الجارجي، بمشاركة كل من نائب وزير المالية أحمد كجوك، ومساعد الوزير لشؤون عمليات الأسواق خالد عبدالرحمن.

وقام الوزير خلال تلك الفترة، بالإجتماع مع 80 مستثمراً من أوروبا وأمريكا، والمتخصصبن في الاستثمار في أدوات الدخل الثابت، وفقاً للبيان. 

ولفت الجارحي إلى أن حصيلة الطرح سوف توجه لدعم الاحتياطي الأجنبي بالبنك المركزي المصري، فيما سيوجه المقابل النقدي بالجنيه المصري لتمويل أنشطة الموازنة العامة للدولة. 

وقال: "تلك السندات آلية من آليات التمويل، التي تساعد على تنويع سلة العملات بالمركزي، خاصة أن أسعار الفائدة بالسوق الأوروبية تعد أقل تكلفة عن نظيرتها بالسوق المحلية والأمريكية".  

وأشار البيان إلى أن كلاً من بنك بي إن بي باربيا، والإسكندرية أنتيسا ساو باولو، ودويتشه بنك، وستاندرد تشارترد، قاموا بإدارة طرح تلك السندات. 

وقام البنك الأهلي المصري وبنك مصر، بدور مساعد مديري ذلك الطرح.

وكان وزير المالية أعلن في مارس الماضي، أن مصر تستهدف طرح سندات دولية، بقيمة 1.5 مليار يورو، بآجال 8 و12 عام. 

وطرحت مصر فبراير الماضي، سندات دولية بقيمة 4 مليارات دولار، والتي تمت تغطيتها بنحو 3 مرات.

وتعد مصر هي أول سوق ناشئة تصدر طرحاً لسندات دولية منذ الموجة البيعية الأخيرة في الأسواق العالمية، حيث اتجهت عدد من الأسواق الناشئة الأخرى لتأجيل طرح سندات دولية مثل إندونيسيا.

يُشار إلى أن مصر تنفذ برنامج إصلاح اقتصادي، بالتعاون مع صندوق النقد الدولي، يتضمن هيكلة النظام الضريبي وفرض مزيد من الضرائب، مع إلغاء الدعم العيني سواء للطاقة أو السلع التموينية، واستبداله بالدعم النقدي.

وأظهرت بيانات المركزي، ارتفاع إجمالي الدين الخارجي لمصر خلال الربع الأول من العام المالي 2017-2018، بنسبة 2.3% على أساس ربعي، بزيادة قدرها 1.8 مليار دولار، ليصل إلى 80.8 مليار دولار، مقابل 79 مليار دولار بنهاية يونيو 2017.

وارتفع صافي الاحتياطات الدولية هامشياً خلال مارس 2018، إلى 42.611 مليار دولار، مقابل 42.524 مليار دولار في فبراير 2018.

المصدر: مباشر

التعليقات