TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

رغم الهبوط التاريخي للعملة.. أردوغان يدعو لخفض الفائدة

رغم الهبوط التاريخي للعملة.. أردوغان يدعو لخفض الفائدة

مباشر: جدد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان دعوته بشأن خفض معدلات الفائدة من أجل إنقاذ المستثمرين، وهي تعليقات من المرجح أن تؤدي فقط إلى تعميق مخاوف السوق حول السياسة النقدية والتضخم في أنقرة.

وفقدت عملة الليرة التركية نحو 6.5% من قيمتها ضد الدولار خلال العام الجاري في ظل المخاوف من تدخل أردوغان في السياسة النقدية.

وقال أردوغان، اليوم الاثنين، إنه يجب إنقاذ المستثمر من أسعار الفائدة المرتفعة بحيث يمكن إجراء مثل هذه الاستثمارات، ففي الوقت الذي يوجد فيه استثمار يكون هناك توظيف وإنتاج وتصدير، حسبما ذكرت وكالة "رويترز".

وقال أردوغان إن حزمة تحفيز الاستثمار التي تم إعلانها اليوم والبالغة 34 مليار دولار تتضمن إعفاءات من التعريفات الجمركية والدعم الحكومي.

ويدعم أردوغان خفض التكلفة على الاقتراض من أجل تعزيز الاستثمار وتحفيز الاقتصاد.

وبحلول الساعة 5:41 مساءً بتوقيت جرينتش، تراجعت الليرة التركية مقابل الدولار الأمريكي بنسبة 0.4% ليصعد الدولار إلى 4.0609 ليرة، بعد أن سجلت مستوى قياسياً متدنياً في وقت سابق من الجلسة.

وتشهد تركيا فجوة كبيرة في الحساب الجاري وهي المخاوف التي أشارت إليها وكالة "موديز" ودفعتها لتخفيض تصنيف الديون السيادية التركية إلى درجة استثمارية "غير مرغوب فيه" خلال مارس الماضي وهو الأمر الذي انتقده "أردوغان".