التبادل التجاري بين قطر والتشيك ارتفع لـ187 مليون دولار خلال2017

التبادل التجاري بين قطر والتشيك ارتفع لـ187 مليون دولار خلال2017
غرفة قطر

الدوحة - مباشر: قال نائب رئيس غرفة قطر اليوم الاثنين، إن العلاقات الاقتصادية والتجارية بين بلاده والتشيك تشهد نمواً ملحوظاً خلال السنوات الأخيرة، حيث ارتفع حجم التبادل التجاري بين البلدين من 102 مليون دولار عام 2013 إلى 187 مليون دولار العام الماضي، بنسبة نمو بلغت 82%.

وأضاف محمد بن طوار وفق بيان تلقى "مباشر" نسخته، أن الزيارات المتبادلة واللقاءات المشتركة بين المستثمرين ورجال الأعمال في البلدين، ساهمت في رفع ميزان التبادل التجاري بين البلدين، وتوفير منصة هامة لبحث عقد تحالفات ومشروعات مشتركة، والاطلاع بشكل أوسع على الفرص الاستثمارية المجدية في عدد من القطاعات الواعدة.

يأتي ذلك خلال لقاء الأعمال القطري التشيكي الذي استضافته غرفة قطر اليوم، بحضور إيفان يانتشاريك، مساعد نائب وزير الخارجية التشيكية، ومارتن دفوراك السفير غير المقيم لجمهورية التشيك، ووفد تجاري ترأسه إليا مزانك رئيس العلاقات الدولية بغرفة تجارة التشيك.

واستهدف اللقاء تعزيز العلاقات الاقتصادية والتجارية بين القطاع الخاص في دولة قطر وجمهورية التشيك وبحث الفرص الاستثمارية المتاحة في البلدين.

وأكد نائب رئيس غرفة قطر على أن الغرفة تشجع على تعزيز وتقوية هذه العلاقات، كما تحرص على زيادة الزيارات المتبادلة مع الجانب التشيكي وصولاً إلى تعزيز التعاون التجاري بين البلدين.

ومن جهته قال مساعد نائب وزير الخارجية التشيكية، إن العلاقات الجيدة التي تربط كل من قطر والتشيك قد تكون منطلقاً إلى تعزيز التجارة بين القطاع الخاص في البلدين، حيث عبر عدد من رجال الأعمال التشيكيين عن اهتمامهم بالبدء في الاستثمار في قطر، مقدراً حجم زيادة التجارة بين البلدين بحوالي 10% سنوياً.

وأشار إيفان يانتشاريك إلى أن العام الماضي شهد تدشين خط طيران مباشر بين الدوحة وبراغ بواقع 10 رحلات اسبوعياً، مما ساهم في تعزيز التواصل بين البلدين.