السعودية: 1500 ريال شهرياً راتب العاملة المنزلية الإندونيسية

السعودية: 1500 ريال شهرياً راتب العاملة المنزلية الإندونيسية
مكتب خدمات العمالة المساعدة بوزارة العمل السعودية

الرياض- مباشر: حددت المملكة العربية السعودية راتب العاملة المنزلية الإندونيسية بعد استئناف الاستقدام بـ 1500 ريال شهريا، بعد توقف دام نحو سبع سنوات من الاستقدام.

ووفقا لصحيفة "الاقتصادية"، فإن المرحلة الأولى من الاستقدام ستكون مقتصرة على شركات التأجير فقط، على أن تكون خاضعة للتجربة لمدة ستة أشهر قبل فتح المجال للجميع.

وأوضجت أن ذلك يأتي بعد توقيع محضر الاستقدام من إندونيسيا في أكتوبر الماضي بين وزير العمل والتنمية الاجتماعية السعودي علي الغفيص، ووزير القوى العاملة والهجرة الإندونيسي في جدة محمد ذاكري، لمناقشة سبل تعزيز التعاون المشترك بين البلدين الصديقين في المجالات العمالية، وآلية العمل على تطويرها.

واتفق الطرفان، على ربط إجراءات الاستقدام من خلال النظام الإلكتروني (مساند)، الذي يضمن مشاركة البيانات بفعالية بين البلدين، وتحديد آلية إلكترونية مشتركة، لاعتماد وكالات التوظيف الإندونيسية ومكاتب وشركات الاستقدام السعودية.

واتفق الطرفان، على تفعيل الإجراءات ذات العلاقة، وإنشاء الملحقية العمالية في (جاكرتا)، وتبادل الخبرات في مجال تقييم مكاتب وشركات الاستقدام في البلدين.

وتستهدف وزارة العمل والتنمية الاجتماعية السعودية، استقدام 40 ألف عاملة منزلية من إندونيسيا خلال ستة أشهر من بدء استئناف الاستقدام فعليا، الذي من المتوقع أن يكون قريبا.