"نفط الكويت" ترفع قدرتها الإنتاجية 200 ألف برميل يومياً

"نفط الكويت" ترفع قدرتها الإنتاجية 200 ألف برميل يومياً
العوائد من هذه المشاريع الحيوية الضخمة تشكل أهمية كبرى بالنسبة إلى قدرات "نفط الكويت"

الكويت - مباشر: نجحت "نفط الكويت" في إنجاز مركزي تجميع (29) و(30) بطاقة إنتاجية تُقدر بنحو 100 ألف برميل يومياً لكل مركز، وذلك بعد سنوات من التخطيط لاستراتيجية "مؤسسة البترول" 2040".

وأكدت المصادر لـ"الراي" أن هذه الخطوة تعد إضافة جديدة ومهمة إلى قدرات الشركة، بما يمكّنها رفع طاقتها الإنتاجية في شمال الكويت من 700 ألف برميل إلى مليون برميل يومياً عند الانتهاء من إنجاز المركز الثالث والذي يحمل الرقم (31).

وقالت إن العوائد من هذه المشاريع الحيوية الضخمة، تشكل أهمية كبرى بالنسبة إلى قدرات "نفط الكويت"، لافتة إلى أن متوسط عوائد هذه المراكز السنوية في ظل أسعار النفط الحالية تقدر بنحو 1.8 مليار دولار للمركز الواحد.

وأوضحت أن هذه المراكز من شأنها الإسهام في زيادة القدرة الإنتاجية من حقول شمال الكويت، مُشيرة إلى أن كلفة المركزين نحو 434 مليون دينار، مقسّمة بواقع 194 مليون دينار لمركز تجميع (29) و240 مليون دينار للمركز (30).

وأثنت على أداء الكوادر الكويتية التي تابعت تنفيذ المشروعين العملاقين بشكل حثيث مع المقاولين القائمين على المشروعين الضخمين بعدما تم البدء في عمليات الاختبار للمركزين الأسبوع الماضي.

وأشارت المصادر إلى أن التحدي الأخير يبقى في الانتهاء من مركز تجميع (31) المعطل منذ فترة طويلة، والمقدرة كلفته بنحو 228 مليون دينار، والمرتبط في الأساس مع مركزي التجميع المنجزين.

وفي وقت تأخر تنفيذ المركز المذكور، لا تزال "نفط الكويت" تبحث عن حلول عملية للانتهاء من إنجازه، مع الإشارة إلى أن التقارير تفيد بأن تأخيره سيؤثر على عمل المركزين (29) و(30).

للمزيد ...

"نفط الكويت" ترصد مليار دينار لتوريد 86 برج حفر

المصدر: مباشر

التعليقات