TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

البترول المصرية تُفاضل بين شركات القطاع لبدء الطرح بالبورصة

البترول المصرية تُفاضل بين شركات القطاع لبدء الطرح بالبورصة
وزير البترول طارق الملا

القاهرة - مباشر: عرض وزير البترول في اجتماعه مع رئيس الوزراء ووزير المالية، موقف شركات البترول للتوصل إلى أفضل الشركات التي يمكن البدء في طرح جانب من رأس مالها بالبورصة خلال الفترة المقبلة.

وأشار طارق الملا في بيان اليوم الأحد، إلى أن قطاع البترول يعد أهم القطاعات الواعدة التي تدعم الاقتصاد القومي والتي تشهد طفرة كبيرة.

ولفت إلى أن قطاع البترول يخضع لعملية إعادة هيكلة تتم بشكل تدريجي، ويهدف البرنامج إيجاد تمويل يساعد تلك الشركات على التوسع في أعمالها بما يخدم الأهداف القومية التي يحققها القطاع.

وأوضح شريف اسماعيل رئيس مجلس الوزراء في اجتماع حضره وزيري البترول والمالية، وقيادات شركات البترول، خطة طرح نسب من حصص رأس مال عدد من شركات البترول بالبورصة، وذلك ضمن مجموعة من الاجتماعات لبرنامج الطروحات الحكومية الذي تتبناه الحكومة.

وأكد رئيس الوزراء أن برنامج الطروحات يهدف لتنشيط البورصة التي تمثل تقييماً حقيقياً لأداء الشركات كما تعكس مؤشرات الإصلاح الاقتصادي، إلى جانب توسيع قاعدة الملكية، وجذب المزيد من التدفقات الاستثمارية داخل البلاد، وإظهار قيمة الاصول المملوكة لمصر، وتوفير تمويل إضافي للشركات يُمكنها من التوسع في مشروعاتها وإعادة الهيكلة وتحقيق قدر أكبر من الحوكمة في إدارتها. 

مشدداً على أن البرنامج لا يستهدف الاستغناء عن أي من العمالة بها، بل يقوم على الطرح في البورصة، لتوجه حصيلة الطرح لدعم قدرات الشركات على النمو وتحسين أوضاعها.

وفي وقت سابق، ذكر الوزير، أن اختيار إنبى كأول شركة سيتم البدء بطرح جزء من أسهمها ضمن المرحلة الأولى من برنامج الطروحات الحكومية في البورصة جاء بعد دراسات مستفيضة ومتأنية.

يُذكر أن الشركة تأتي ضمن 23 شركة تعتزم الحكومة طرح نسب من حصصها بها أو زيادة نسبتها المطروحة من الأسهم المملوكة لها في تلك الشركات بالبورصة، وذلك في إطار المرحلة الأولى لبرنامج الطروحات الحكومية.

وأعلنت وزارة المالية في 18 مارس الجاري، أنه سيتم طرح 23 شركة حكومية بالبورصة المصرية، بإجمالي قيمة قد تصل إلى 80 مليار جنيه، في إطار المرحلة الأولى من برنامج الطروحات الحكومية. 

وكان وزير المالية عمرو الجارحي نفى ما تردد حول رغبة الحكومة المصرية في جمع نحو 10 مليارات دولار من الطروحات الحكومية في 3 سنوات.

تفضيلات الأخبار

مصر تطرح 23 شركة حكومية بالبورصة خلال 24-30 شهرا