التموين المصرية تستهدف توريد 4 ملايين طن قمح محلي..الموسم الجديد

التموين المصرية تستهدف توريد 4 ملايين طن قمح محلي..الموسم الجديد
مسؤول بالتموين المصرية: تحديد سعر التوريد سيراعي الأسعار العالمية، وتحقيق هامش ربح مناسب للفلاح المصري من زراعة المحصول

القاهرة - مباشر: تستهدف وزارة التموين المصرية، توريد 4 ملايين طن قمح محلي من المزارعين خلال الموسم الجديد.

وقال مصدر مسؤول بوزارة التموين، وفقاً لصحيفة الشروق، إن تحديد سعر التوريد سيراعي الأسعار العالمية، وتحقيق هامش ربح مناسب للفلاح المصري من زراعة المحصول.

ولف إلى أن إجراءات وشروط استلام القمح المحلي، تتضمن حظر استخدام صوامع القطاع الخاص لتخزين القمح إلا في حالات الضرورة، وتحديد دور كل جهة في عملية التسويق،

كما تتضمن الشروط، تعهد ممثلي الجهات المسوقة بجاهزية أماكن التخزين قبل بدء المحصول بوقت كافِ، وتوفير التمويل المطلوب لشراء محصول القمح بالكامل بالتنسيق مع وزارة المالية، ودفع قيمة الأقماح الموردة كاش من خلال البنوك بنفس طرق السداد التي تم اتباعها العام التسويقي الماضي.

وذكر المصدر أنه تم تشكيل لجان فرز القمح وتغطية نقاط الشراء بلجان كاملة ومقيمة مكونة من عضو من الهيئة العامة للرقابة على الصادرات والواردات، وممثل من الزراعة والجهة المسوقة والتموين.

من جانبه، علّق المتحدث باسم وزارة الزراعة حامد عبدالدايم، بأن السعر سيكون مرضياً، وأعلى من سعر توريد العام الماضي.

يُشار إلى أن وزارة التموين، أعلنت أمس أن موسم استلام القمح من المزراعين يبدأ منتصف أبريل الحالي، وسيتم استلامه من قِبل الجهات المسوقة الثلاث (الشركة القابضة للصوامع، والقابضة للصناعات الغذائية، البنك الزراعي المصري).

وجدير بالذكر أن وزارة الزراعة، ستقدم تقريراً بالأسعار المقترحة على رئيس مجلس الوزراء، خلال الاجتماع الأسبوعي المقرر الأربعاء المُقبل.

وبلغ سعر شراء الحكومة المصرية للقمح في الموسم الماضي بين 555 و575 جنيهاً للأردب، واشترت مصر في 2017، نحو 3.6 مليون طن من القمح المحلي، وفقاً للوكالة. 

ويبدأ موسم حصاد القمح في مصر قرب منتصف أبريل ويمتد حتى يوليو. 

تفضيلات الأخبار 

التموين المصرية: بدء موسم استلام القمح المحلي منتصف أبريل الجاري