TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

وزير: المستثمرون المغتربون بالإمارات يتطلعون لضخ استثمارات بمشروعات صناعية بمصر

وزير: المستثمرون المغتربون بالإمارات يتطلعون لضخ استثمارات بمشروعات صناعية بمصر
طارق قابيل وزير التجارة والصناعة

القاهرة - مباشر: أعلن وزير التجارة والصناعة عن استقبال وفداً من المستثمرين المصريين المغتربين بدولة الامارات قريباً للتعرف على فرص الاستثمار المتاحة.

وأوضح طارق قابيل في بيان اليوم الأحد، أن الزيارة تأتي فى اطار التعرف على خريطة الاستثمار الصناعى التى اطلقتها الوزارة في أكتوبر الماضي.

وفي أكتوبر 2017، أطلقت مصر أول خريطة متكاملة للاستثمار الصناعي والتي تشمل  جميع الفرص الاستثمارية المتاحة بالقطاعات الصناعية في مختلف المحافظات، والتي تم تحديدها اعتماداً على الميزات التنافسية والمقومات الاستثمارية لكل محافظة.

وأشار الوزير إلى أن الزيارة تعد تفعيلاً لبروتوكول التعاون الذى تم توقيعه مع وزارة الهجرة وشئون المصريين بالخارج لترويج الخريطة الاستثمارية الصناعية واشراك المصريين بالخارج فى تنمية الصناعة الوطنية، موضحاً

أن جهود الوزارتين ساهمت  فى تنظيم لقاء موسع بين وفد هيئة التنمية الصناعية المشارك بفعاليات ملتقى الاستثمار السنوى بإمارة دبى برئاسة المهندس احمد عبد الرازق والمغتربين المصريين بدولة الامارات العربية المتحدة

وبحسب البيان، جاء ذلك خلال عقد هيئة التنمية الصناعية لقاءاً موسعاً مع المغتربين المصريين بدولة الامارات لعرض الفرص الاستثمارية المتاحة بخريطة الاستثمار الصناعى.

وأوضحت السفيرة نبيلة مكرم وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج أن الوزارة قامت بالاعداد والترتيب لعقد هذا اللقاء بالتنسيق مع الجالية المصرية بدولة الامارات والمكتب التجارى المصرى بدبى برئاسة الدكتور يونان ادوارد.

وفى هذا الاطار أوضح أحمد عبد الرازق رئيس الهيئة العامة للتنمية الصناعية أن هذا اللقاء استهدف اطلاع المغتربين المصريين بدولة الامارات على كافة التفاصيل المتعلقة بخريطة الاستثمار الصناعى ، حيث تم استعراض أهم المشروعات والفرص الاستثمارية المتاحة وكيفية التواصل مع هيئة التنمية الصناعية لتحديد المشروعات المستهدفة وبدء اجراءات التنفيذ .

ولفت رئيس الهيئة  الى أن اللقاء  تناول اهم الاجراءات التى اتخذتها وزارة التجارة  لتبسيط منظومة الاجراءات المتعلقة بمنح التراخيص الصناعية واقتصار منحها على جهة واحدة فقط وهى هيئة التنمية الصناعية بدلا من 11 جهة فى القانون القديم وكذا اختصار مدة منح الترخيص من 634 يوم وفق القواعد السابقة الى 7 ايام للصناعات غير الخطرة و30 يوم للصناعات الخطرة فضلا عن تيسير الحصول على الاراضى الصناعية المرفقة .

وأوضح عبد الرازق أنه تم تخصيص 28 مليون متر مربع أراضى صناعية خلال العامين الماضيين مقابل 9.5 مليون متر مربع خلال الفترة من 2007 وحتى 2015 ، كما تم إعادة العمل بنظام المطور الصناعي للمساهمة فى إتاحة المزيد من الأراضي الصناعية المرفقة للقطاع الصناعي .

ومن ناحية اخرى أكد رئيس الهيئة أن المشاركة فى فعاليات ملتقى الاستثمار السنوي بدبى والذى يعقد تحت عنوان"ربط الأسواق المتقدمة والناشئة من خلال الاستثمار الأجنبي المباشر "يمثل فرصة كبيرة لعرض الفرص الاستثمارية المتاحة بالاقتصاد المصرى وبصفة خاصة فى القطاع الصناعى على المشاركين بهذا المحفل الدولى والذي يعد أكبر منصة استثمارية عالمية من نوعها في العالم للاستثمار المباشر حيث يشارك فى الملتقى عدد كبير من الوزراء والبنوك والمؤسسات المالية وهيئات تشجيع الاستثمار والمؤسسات العالمية والمستثمرين الأفراد .