TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

خبراء: ارتفاع سعر "الإيبور" بالإمارات تأثر بمعدل الفائدة العالمي

خبراء: ارتفاع سعر "الإيبور" بالإمارات تأثر بمعدل الفائدة العالمي
سعر الفائدة على التعاملات بين البنوك سيتم تحديده بشكل أكثر واقعية اعتباراً من 15 أبريل الجاري

أبوظبي - مباشر: ارتفع سعر الفائدة على الدرهم الإماراتي في التعاملات بين البنوك "الإيبور" بنحو 15 نقطة أساس لأجل سنة، خلال الثلاثة أيام الماضية، في وتيرة ارتفاع تعتبر الأسرع منذ سنوات.

وبلغ سعر فائدة الدرهم لأجل سنة 2.94% بنهاية الأسبوع الماضي مقارنة مع سعر كان بحدود 2.7% يوم الاثنين الماضي، بحسب نشرة الأسعار الصادرة عن المصرف المركزي.

وجاء الارتفاع في سعر الفائدة "الإيبور" الذي يعتبر سعر الأساس لمجملة محفظة الائتمان للقطاع المصرفي بالدولة، في وقت ترتفع فيه السيولة لدى البنوك العاملة بالدولة؛ ما يعتبر اتجاها في السعر معاكساً لمؤشرات القطاع المصرفي، وفقاً لصحيفة الاتحاد.

وقال الدكتور سعيد الكعبي الرئيس التنفيذي لمجموعة أسكورب القابضة، إن سعر الفائدة على الدرهم مرتبط بسعر الفائدة على الدولار الأمريكي.

وأكد أن مؤشرات القطاع المصرفي بالدولة تظهر متانة عالية وملاءة مرتفعة وتوفر سيولة كبيرة لدى المصارف؛ ما يؤكد أن رفع سعر الفائدة ليس له علاقة بمستويات السيولة لدى البنوك بالدولة، أو بأية عوامل اقتصادية محلية.

وأضاف: ارتفع سعر الفائدة على الدولار الأمريكي في التعاملات بين البنوك في السوق العالمية "الليبور" خلال الأيام المعدودة الماضية بأكثر من 57 نقطة أساس، حيث بلغ 2.67% بنهاية الأسبوع وفقاً للأسعار الصادرة بلندن، وقد اقترب هذا السعر من سعر الفائدة على الدرهم الإماراتي "الإيبور" الذي كان يتراوح بين 2.7% إلى 2.79% خلال الأسبوعين الأخيرين، ثم ارتفع إلى 2.94% يوم الخميس الماضي.

سيولة مرتفعة 

من جهته، قال وضاح الطه عضو المجلس الاستشاري لمعهد الأوراق المالية والاستثمار البريطاني في الإمارات إن القطاع المصرفي الإماراتي يمتلك سيولة مرتفعة ومن حيث المبدأ لا يوجد أية أسباب تدفع البنوك لرفع سعر الفائدة، انطلاقاً من معطيات ومؤشرات السوق المحلية.

ولفت الطه إلى أن سعر الفائدة على التعاملات بين البنوك سيتم تحديده بشكل أكثر واقعية اعتباراً من 15 أبريل الجاري بحسب الآلية التي أعلن عنها المصرف المركزي مؤخراً.

 وواصل سعر فائدة «الإيبور» على الأموال بين البنوك صعوده منذ بداية العام الجاري، من 2.57% نهاية 2017 ليصل، يوم الأربعاء الموافق الخامس من أبريل إلى 2.92% لأجل سنة.

ومن المتوقع أن يواصل "الإيبور" صعوده خلال الفترة المقبلة، خاصة أن الأنظار تتجه إلى اجتماع الفيدرالي الأمريكي في 2 مايو المقبل والمرشح وفقاً للخبراء أن يرفع الفائدة على الدولار بمقدار ربع نقطة، مع تزايد وتيرة ظهور مؤشرات إيجابية على أداء الاقتصاد.

سعر "الإيبور"

ويقوم مصرف الإمارات المركزي بالإعلان عن سعر "الإيبور" يومياً بحدود الساعة 11 قبل الظهر، وفقاً لآلية معتمدة منذ أكتوبر 2009، وتشمل المعدل الوسطي لأسعار الفائدة التي تعرضها 10 بنوك مختارة عاملة بالدولة، بعد استبعاد أعلى سعرين وأدنى سعرين من الأسعار المعروضة.

وتعتمد البنوك بالدولة سعر "الإيبور" غالباً للآجال "3 أو 6 أشهر" باعتباره سعر الأساس في معادلة بناء سعر الفائدة على القروض والتسهيلات التي تمنحها لعملائها من كافة قطاعات الأعمال.

وأما سعر "الليبور" الفائدة على التعاملات بين البنوك بالدولار الأمريكي فيصدر من لندن يومياً الساعة 11 أيضاً، عبر نظام شبيه؛ إذ يتم احتساب المعدل الوسطي للأسعار التي تعرضها مجموعة من البنوك الكبرى العاملة بالأسواق العالمية؛ وذلك وفقاً لآلية وضعتها جمعية البنوك البريطانية.