TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

"فيتش" و"كابيتال إنتليجنس" تثبتان تصنيف "الدولي الإسلامي" عند مستوى "A"

"فيتش" و"كابيتال إنتليجنس" تثبتان تصنيف "الدولي الإسلامي" عند مستوى "A"
أحد فروع البنك

الدوحة - مباشر: ثبتت كل من وكالتي فيتش وكابيتال إنتليجنس للتصنيف الائتماني تصنيف بنك قطر الدولي الإسلامي عند مستوى "A" لكلتا الوكالتين.

وبحسب بيان البنك للبورصة القطرية، اليوم الأحد، استندت "فيتش" في حيثيات تثبيت تصنيف البنك إلى "الدعم الحكومي إزاء أية مستجدات يمكن أن تحدث؛ وذلك قياساً على حالات سابقة، حيث أظهرت الحكومة التزاماً قوياً بالقطاع المصرفي وشركات القطاع العام الرئيسية، خصوصاً أن الدولة قادرة على دعم القطاع المصرفي مدعومة باحتياطاتها السيادية الكبيرة وعائداتها".

ونوهت "فيتش" إلى أن "الدولي الإسلامي لديه حصة من سوق المصارف المحلية الإسلامية تصل إلى 13% في نهاية عام 2017، ولديه قوة معتبرة لاسيما في قطاع التجزئة، ويسعى البنك إلى التوسع خارجياً، حيث ساهم في إنشاء بنك في المملكة المغربية، هذا بالإضافة إلى احتفاظ البنك بقاعدة رأسمال قوية عند 17.9% وكذلك نسبة الموجودات السائلة عند مستوى 28%".

بدورها أكدت "كابيتال إنتليجنس" أنها استندت في تصنيفها للبنك "إلى قوة كفاية رأس المال والنمو الجيد لأرباح البنك وهو الأمر الذي يؤكد مركزه الراسخ الذي يمكن أن يتعزز على المستوى المتوسط مع افتتاح الدولي الإسلامي لبنك في المغرب".

كما أكدت الوكالة أن "تثبيت التصنيف يستند أيضاً إلى أن التمويل الخاص بالدولي الإسلامي كان إلى حد كبير من مصادر محلية، حيث كانت آثار الحصار ضئيلة للغاية خاصة مع الدعم الحكومي وتوفيرها السيولة للقطاع المصرفي بشكل عام".

وعلق الدكتور عبدالباسط أحمد الشيبي، الرئيس التنفيذي للبنك على تثيبت فيتش وكابيتال إنتليجنس تصنيف البنك قائلاً: "تثبيت تصنيف الدولي الإسلامي وفق درجات مرتفعة هو انعكاس طبيعي للثقة العالية بالاقتصاد القطري ونجاحه الباهر في مواجهة الحصار بكل تداعياته ومفاعيله".

وأضاف أن "الدولي الإسلامي جزء فعال من القطاع المصرفي القطري ويساهم بقوة ونشاط في برامج التنمية وتمويل المشاريع على اختلاف أنواعها؛ ولذلك فإن تأكيد وكالات التصنيف الائتماني على قوة مركز البنك إنما هو إقرار بأننا نسير في الطريق الصحيح ونحقق الأهداف المرحلية والاستراتيجية للخطط التي نقوم بتنفيذها ونستلهمها من توجيهات أمير البلاد، الشيخ تميم بن حمد آل ثاني".

وأكد الشيبي بأن "عام 2017 ورغم أنه كان عام التحديات، إلا أنه كان أيضاً يحمل طابعاً خاصاً، حيث استطعنا أن نواجه التطورات والمخاطر غير المتوقعة، وتلاءمنا مع عوامل السوق المختلفة، وحققنا نمواً أفضل من السنوات السابقة، كما نفذنا خططاً تطويرية كبيرة على الصعيد المحلي، في مجال هندسة خريطة فروعنا أو تطوير قنواتنا البديلة".

وأضاف: "كما شهد عام 2017 إطلاق العمل رسمياً بتوسعنا الخارجي في المملكة المغربية عبر افتتاح بنك أمنية، الذي هو ثمرة شراكة بين الدولي الإسلامي وبنك القرض العقاري والسياحي المغربي (CIH) وصندوق الإيداع والتدبير المغربي".

للمزيد...

عمومية "قطر الدولي الإسلامي" تُقر توزيع 4 ريالات للسهم

الأرباح الفصلية لـ"الدولي الإسلامي" ترتفع 12%.. وتوزيع 4 ريالات نقداً