اكتمال ربط "غاز الناصرية" بالأنبوب الوطني العراقي

اكتمال ربط "غاز الناصرية" بالأنبوب الوطني العراقي
المشروع شاركت فيه شركات نفط ذي قار والمشاريع النفطية وشركة غاز الجنوب

مباشر: أعلنت شركة نفط ذي قار العراقية، إكتمال مرحلة ربط أنبوب الغاز المصاحب للنفط الخام بمحطة عزل "الناصرية" مع الأنبوب الوطني، بطول 10 آلاف متر، لإنتاج 50 مليون متر مكعب قياسي من الغاز.

وصرّح كريم الجنديل- المتحدث الإعلامي للشركة، اليوم السبت، أن المشروع الذي بدأت "نفط ذي قار" مباشرة أعماله، العام الماضي، شاركت فيه شركتي المشاريع النفطية SCOP وشركة غاز الجنوب SGC، وفقاً لـ(وكالة الأنباء العراقية).

وتعاقد العراق، الأسبوع الماضي، مع شركة بيكر هيوز التابعة لشركة جنرال إلكتريك، لاستثمار الغاز المصاحب بحقلي الناصرية وجراف، بطاقة 200 مليون قدم مكعب قياسي من الغاز يومياً.

وسيدعم المشروع تطوير مجمع الغاز الطبيعي المتكامل في الناصرية، جنوب العراق، ليصبح منشأة كاملة للغاز الطبيعي المسال.

ووافقت الحكومة العراقية، يوم الأحد الماضي، على خطة لزيادة الطاقة الإنتاجية من النفط الخام في البلاد إلى 6.5 مليون برميل يوميا بحلول عام 2022.

وقال وزير النفط العراقي، في سبتمبر من العام الماضي، إن بلاده تسعى للتوقف عن حرق الغاز بمنتصف 2021، بما يعظم مردودات الخزينة الاتحادية لأكثر من 6 مليارات دولار سنوياً.

وأعلنت الوزارة، مطلع مارس الجاري، عن مشروع إنشاء مستودع الناصرية ضمن حقول ذي قار، بتمويل قيمته 500 مليون دولار (598.02 مليار دينار)، أسلوب التمويل قصير الأمد.

وأعلن العراق عزمه طرح مشروع مصفى الناصرية بمحافظة ذي قار، للاستثمار بنظامBOT  أو BOO، خلال مؤتمر الكويت للمانحين من أجل "إعمار العراق."

ويمتلك العراق احتياطياً يقدر بنحو 137 تريليون قدم مكعبة من الغاز ويُعد 70% من الغاز العراقي غاز مصاحب لاستخراج النفط لمعالجته، ويحتل العراق المرتبة الحادية عشرة بين دول العالم الغنية بالغاز الطبيعي.

وأعلن العراق، في نوفمبر الماضي، عن تعيين شركة تويو اليابانية للأعمال الهندسية، لمساعدتها في بناء خط أنابيب للغاز يتجه للكويت بجانب مصنع للبتروكيماويات مرتبط به.

للمزيد اقرأ: