TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

الكويتي للتنمية يقرض لبنان 500 مليون دولار على 5 سنوات

الكويتي للتنمية يقرض لبنان 500 مليون دولار على 5 سنوات
وفد الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية المشارك بمؤتمر (سيدر) الدولي

الكويت – مباشر: أعلن المدير العام للصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية اليوم الجمعة، منح لبنان 500 مليون دولار قروضا على مدى خمس سنوات.

وأكد عبدالوهاب البدر، خلال كلمته في مؤتمر (سيدر) الدولي بفرنسا لدعم الاقتصاد اللبناني دعم دولة الكويت الدائم لإعادة لبنان إلى الوضع الاقتصادي الذي يجب أن تكون عليه.

وقال إن انهيار نمو الاقتصاد اللبناني إلى معدل سنوي يبلغ واحد بالمئة يشغل الشارعين الكويتي واللبناني على حد سواء، وفقا لوكالة انباء الكويت " كونا".

ودعا البدر، جميع الدول الشقيقة والصديقة للقيام بدورها تجاه لبنان بهدف تعديل هذا الوضع، بالإشارة إلى الوضع الصعب الذي مرت به لبنان في السنوات الماضية.

وأكد المدير العام للصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية، أهمية تشكيل فريق يتابع نتائج هذا المؤتمر حتى يتم تحقيق الأهداف المرجوه منه.

وانطلقت أعمال مؤتمر (سيدر) لدعم لبنان في وقت سابق اليوم الجمعة بدعوة من الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون والذي يهدف إلى تقديم المساعدات لدعم الاقتصاد اللبناني.

ويبحث المؤتمر ثلاثة محاور رئيسة أولها التفاهم على خطة استثمارية في القطاعات الأساسية في لبنان كالمياه والطاقة والبنى التحتية والصحة والتعليم والتنمية المستدامة.

كما يبحث المؤتمر النظر في الإصلاحات التي يعد لبنان بتنفيذها وهي أحد الشروط المطلوبة ليحصل على الوعود المالية التي سيكشف عنها خلال المؤتمر.

ويتمثل المحور الثالث للمؤتمر في تعبئة الدول والمؤسسات المالية القادرة على المشاركة الى جانب القطاع الخاص اللبناني والأجنبي ليتحمل جزءا من العبء المالي المترتب على هذه الخطط.
ويشارك في المؤتمر نحو 41 دولة ممثلة على مستوى وزاري وغير وزاري اضافة الى نحو عشر منظمات دولية على رأسها البنك الدولي وصندوق النقد الدولي وعدد من الممثلين عن القطاع الخاص والمجتمع المدني.

وأكدت الخارجية الفرنسية في وقت سابق أن "المؤتمر لن يكون مؤتمرا للمانحين بالمعنى التقليدي حيث ستضع الدول شروطا على لبنان للقيام بإصلاحات اقتصادية".

وتعوّل الحكومة اللبنانية على هذا المؤتمر لكي تنهض باقتصاد البلاد آملة أن تحصد مبلغا يسمح لها بإطلاق خطتها الجديدة لتحسين البنى التحتية وتشجيع الاستثمارات.

ويضم الوفد الكويتي سفير دولة الكويت في باريس سامي السليمان ومساعدة وزير الخارجية للشؤون الاقتصادية امل الحمد ومسؤولين من الصندوق الكويتي للتنمية ووزارة الخارجية والسفارة الكويتية في باريس.